تحضير نص ثورة الشرفاء سنة ثالثة ثانوي علمي
تحضير نص ثورة الشرفاء سنة ثالثة ثانوي علمي، سنقدم لكم أعزاءي الطلبة من خلال موقع خطط تحضير نص ثورة الشرفاء سنة ثالثة ثانوي علمي، تابع المقال.
تحضير نص ثورة الشرفاء سنة ثالثة ثانوي علمي
حدد مؤلف النص
مفدي زكريا (1913-1977) – شاعر جزائري بارز من الثورة الجزائرية.
ترك وراءه العديد من المجموعات ، بما في ذلك الشعلة المقدسة والإلياذة، وهو شاعر الثورة الجزائرية لأنه ولد من رحمها.
شربت وأعربت عن ذلك بصدق.
توسيع المفردات
بمعنى: رحلة: كتاب / إغاثة: كوارث / حج: عقول / فائض: فائض / وحدة كبيرة: العالم العربي.
في المجال المعجمي: من بين معاني “البعث”: القيامة: الرسول / القيامة: الجيش / معنى الإثارة والإثارة / المصدر: العقل …
اشتقاق كلمة “ثورة”: ثورة / ثورة / ثورة / ثورة: غضب / ثورة / ثورة …
في المجال الدلالي: من بين المصطلحات المتعلقة بالمفردات الثورية: النصر، النار، القوة، العزاء، الرعب، التمزق، الثورة …
ومن المصطلحات المتعلقة بالمفردات الدينية: البعث، سفين، عصا موسى، كليم موسى، الطور / الرحمن …
ابحث عن البيانات الموجودة في النص وعلق عليها.
س: الشاعر يحاول ربط الثورة الجزائرية بجذورها الروحية والتاريخية. وضح هذا.
إن إمعان النظر في ثنايا الأبيات للوهلة الأولى يلمح إلى الجوانب الروحية والتاريخية التي أراد الشاعر ربطها بالثورة الجزائرية الكبرى، لأنها حولتها إلى قيامة جديدة للشعوب من قبرها الاستعماري، وكانت أشبه باليقين الذي دفع الشاعر إلى الإيمان، لأنها مظهر من مظاهر الوجود الإلهي ، ثورة النبلاء العرب ذوي الشخصية المقدسة.
والشاعر يحاول ربط الثورة الجزائرية بجذورها الروحية والتاريخية العميقة بالاستشهاد بأفكار ومعاني القرآن الكريم.
س: ما هي أفكار النص؟
1- ربط الثورة بأبعادها التاريخية والدينية 2- الثورة النبيلة 3- عظمة الثورة الكبرى وعظمة شعبها. 4- الكبرياء والمجد يعتمدان على الاستقلال والوحدة العربية.
س: اين تظهر روح التحدي في النص؟
استوحى الشاعر من الثورة روح التحدي وهذا واضح بتعابيره (نجتاز / نجتاز)
وعود ريد سفين / رايس لم تنحني /
س: أين تظهر روح الكبرياء في النص؟
في استعماله للضمير الجماعي الذي فُلِغَ فيه، والذي يشير إلى شعب نبيل، ابن ثورة عظيمة وولد من حضنها. بقوله (الأشرف شخصيتنا مقدسة ثورة عظيمة …)
س: ما لون الشعر الذي تريد الإشارة إليه في هذا النص؟
شعر سياسي ملحمي يحتفي بالبطولة والثورة.
أنا أصنف هذا النص على أنه شعر سياسي ثوري لأنه يتحدث عن محاربة المحتل بالسلاح قبل الاستقلال.
س: للخيال دور. هو يوضح
Mvdi هي لغة مجازية تعتمد على جميع أنواع الصور في نص الاستعارات (The Seven Shaddads
الاستعارات (وحب الاستشهاد يسكر / تضيئه الذكرى) استعارة المرسل (الفجر وما يقصد بالاستقلال)
س: كيف تبدو شخصية الشاعر في النص؟
تتلاشى شخصية الشاعر مع الوطنية الثورية والروح الدينية. إنه شاعر الثورة ، ولغته مشبعة بالعواطف الدينية التي تلقي بظلالها على قصائده. كم هو مخلص لمشاكل وطنه الصغير والأمة العربية العظيمة.
إن شخصية الشاعر خليط من الوطنية الثورية والروح الدينية، لأنه يعتقد أن خير الإنسانية يكمن في قبول الدين الإسلامي.
والظاهر أن النص مستوحى من الثورة، بروح التحدي والاعتزاز، ويتجلى ذلك في قوله:
اجتزنا السابع، وضغطنا، ولم تمنعنا المجارف من العاشرة.
ج: يحتوي النص على مزيج من الواقع التاريخي والتراث الديني.
القديسون لا يخجلون من الخداع
توضح الأمثلة في النص الخيال الجامح للشاعر.
شدنا خيوط الفجر، واسترشدنا بسفن الوعد، أشرعتها الحمراء
نزرع الرعب في تحالفاتهم، ونشبع بحب الاستشهاد.
أشرح سر محاولة الشاعر ربط الظاهرة السياسية (الثورة) بالديني بعمق وقوة إيمانه.
وأوضح أن ثورة التحرير تعتبر مظهرا ودليلا على الوجود الإلهي لأن الله وعد المؤمنين بالنصر، وهذا ما تحقق في الجزائر.
وربط الشاعر بين الاستقلال والوحدة، لأن فرنسا أرادت فصل الشمال الجزائري عن الجنوب، وربط المجد والمجد باستقلال الجزائر ووحدتها مع الأمة العربية العظيمة.
تزوج الشاعر جلال المعاني وجمال المبيني. وذلك من خلال قصته عن الثورة الجزائرية ونبل الرجل الجزائري على أساس أسلوب ومعنى القرآن الكريم. قال عن هذا:
قادتنا سفينة الموعد، وامتدت عصا موسى، وسلاسل العشور السبعة.
هيكل النص والتحقق من مظاهر التماسك والانسجام.
– يحتوي النص على أسلوب سرد إعلامي وأسلوب وصفي آخر يخدم رسالة الشاعر. فعندما أراد إعلام الثورة وربطها بالبعد الروحي والتاريخي، اعتمد على أفعال الماضي في نشر الأخبار، وعندما أكد عظمة الثورة، كان ذلك من خلال الأوصاف بالعناوين والإضافات والمكانة …
الضمير “علي” يعني جمع المتحدثين، ومقدر له أن يكون أبناء الثورة الكبرى، ويعني الوحدة والتحدي والقوة والمثابرة.
– الروابط المنطقية التي ربطت خيط آيات الضمير “نحن” / وحدة الهدف والقدر بخيط الإحساس بالمسئولية بين الاستقلال والوحدة وبين المجد والمجد.
على الرغم من وحدة البيت، إلا أن هناك وحدة موضوعية في النص تمجد عظمة وبطولة الثورة.
– يمزج النص بين الواقع التاريخي والموروث الديني، وذلك تحقيقا لرسالة نبيلة، وهي الإشادة بالثورة التي حققت المستحيل، وتجسيدا للمبادئ والقيم الإنسانية، كالحرية والحقيقة والخير. والعزة والكرامة. بفضل هذه القيم ، لم يعد الشعر ترفا فكريا ، ولكنه عامل مهم في بناء الحياة والإبداع. يعتمد الناس على هذه القيم والأسس ، لذا فإن الدعوات إلى الوحدة والاستقلال هي نوع منها.
تحدثنا في مقال سابق وبشكل مفصل عن حل اجابات المهام الادائية للصف الخامس pdf، فمن اجل معرفة كافة التفاصيل قم بقراءة المقال الى نهايته.
ومن هنا نصل إلى المكانة الأدبية للشاعر والسمات الأسلوبية التي تميزه:
لغة رمزية مع تعبيرات إيحائية قوية لتأثير الصدى البعيد / الأسلوب السخي والسخي بنبرة بلاغية / المبالغة في التراث الشعري / المبالغة في الاقتباسات / الاهتمام بالصور الرسومية / الحفاظ على النظام الشعري القديم المتمثل في التفاني الجيد، والنظام المزدوج، ووحدة القافية والسرد … / الالتزام بالثورة الجزائرية ومبادئها الإنسانية
خصائص الأسلوب الوصفي:
العديد من المسندات والصفات والظروف.
استخدم أوجه التشابه والتشابه.
استخدام الأزمنة الماضية والحاضرة للدلالة على الحيوية والحركة والاستمرارية.
استخدم تقنيات عاطفية (التعجب، الأوهام، الأنين، المبالغة، المحسوبية، الثناء، الافتراء …
خصائص أسلوب القصة:
العديد من الشروحات والتفسيرات، وكذلك استخدام الأساليب للإجابة على الأسئلة.
(ماذا؟ كيف؟ متى؟ أين؟ لماذا؟) أدوات الشرح والتفسير
(يعني يعني …)
– الخبر الوارد في المادتين (3) و (4) صحيح اشرح فنياً لأنهما حادثتان تاريخيتان.
الرخصة المنقولة:
وكلم موسى الله على خشبة المسرح
وفي الأطلس الكبير نتحدث بصوت عالٍ
أعطى كلمته للطور، وهو جبل عظيم، لكن الله كلم موسى فقط مكان الطور، وانتهت العلاقة.
تأثيره على المعنى:
اشرح واشرح وأكد:
– الارتباط المنطقي المذكور في الآية الأولى: و. النداء.
العلاقة بين الآية الثالثة عشرة والآيات التي تسبقها علاقة سبب ونتيجة.
الرابط بين الجزأين الثامن والتاسع هو علاقة لا تنفصم، والرابط هو تنفيذ التحويل.
الوظيفة الدلالية التي تتحقق بتكرار حرف Faa في الآية الثالثة هي السببية.
يوجد جدول الارتباط في النص، مع الإشارة إلى وظائفه الدلالية.