عام

اغنية لفريد الاطرش من كلمات صالح جودت

0
(0)

فريد الأطرش، موسيقي ومغني وممثل سوري مصري ترك بصمة واضحة على الموسيقى والغناء العربي، هو أحد أعلام الفن وحاصل على قلادة النيل العظيم.

ينتمي إلى عائلة الأطرش وهم أمراء ومن العائلات القديمة في جبل العرب في جنوب سوريا وتسمى هذه المنطقة أيضا جبل الدروز نسبة إلى سكانها الدروز.

صالح جودت

ولد صالح جودت في الزقازيق عام 1912 قبل أن تعود أسرته إلى القاهرة، حيث بدأ بتدوين تجاربه الشعرية في السابعة من عمره مقلدا شوقي، وفي المدرسة الثانوية التقى بالموسيقار محمد عبد الوهاب الذي كان مدرسا للموسيقى في المدرسة.

عندما انتقل والده إلى المنصورة، التحق به هناك في المدرسة الثانوية، وأراد القدر أن يتم لم شمله في أرض المنصورة مع أربعة شعراء هم إبراهيم ناجي، وعلي محمود طه، ومحمد عبد المعطي الهمشرى ومختار الوكيل

بدأ جودت النشر بقصيدة مديح ليوسف وهبي وفرقته، نشرت في ثلاث مجلات معا.

تخرج صالح جودت عام 1937 وعمل مديرا للبحوث الاقتصادية ببنك مصر ثم ترك البنك لصحيفة الأهرام ليعمل محررا فنيا في الصباح وسياسيا في المساء، وتحدث الترجمة بطلاقة وكانت الصحيفة بحاجة إليه لتغطية أخبار الحرب العالمية الثانية.

وعلى الرغم من تعامله مع عدد من كبار الملحنين مثل عبد الوهاب، إلا أن وصول فريد الأطرش إلى مصر جعل صالح جودت أحد أصدقاء وعائلة فريد وبدأ يكتب له (الفصحى والعامية)، ومنذ بدايات الإذاعة صالح بدأ يدخل دائرة الأنوار بقصائده، الكلمات المغناة أو المشاركات البرنامجية.

اغنية لفريد الأطرش كتبها الشاعر صلاح جودت من 13 حروف؟

يا زهرة في خيالي

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى