عام

عندما تلقي الارض بظلها على القمر تحدث ظاهره

0
(0)

عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة؟، أحد الظواهر الفلكيّة التي تحدث كلّ عام. خاصة وأنّ العديد من الأساطير والحكايات دارت حول هذه الظاهرة، كما تناولت قصص الخيال العلمي، والشيء اللافت في الأمر أنّ كلّ ما يتعلّق بالقمر وحكاياته وظواهره هو موضوع دهشة وترقّب الإنسان على مرّ القرون.

عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة

عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة تسمى خسوف القمر، واحدة من الظواهر الفلكيّة. وبمعنى ثاني؛ فإنّه نتيجة لحجم ضوء الشمس الذي ينعكس على القمر من ظل الأرض تحدث ظاهرة الخسوف في القمر.

خاصة أنّ خسوف القمر يحدث عندما تقترن كلّ من الشمس والأرض والقمر، وتُعرف هذه الحادثة بالاقتران الكوكبي الكامل.

والجدير ذكره أنّ هذا الاقتران قد يكون كاملًا، وقد يكون تقريبيًّا، وفي حالة إذا كان كاملًا يحدث الخسوف الكلّي للقمر، أما في حال كان تقريبيًا، فإنّه يحدث الخسوف الجزئي للقمر.

أنواع خسوف القمر

  • خسوف القمر الكلّي: عندما تلقي الأرض بظلالها على القمر بشكلٍ كاملٍ يحدث خسوف القمر، أي أنّ هذا الخسوف الكليّ لا يحدث إلاَّ عندما يدخل القمر بشكل كامل في المنطقة التي يقع فيها ظلّ الأرض بأكمله.
  • خسوف القمر الجزئيّ: تحدث هذه الظاهرة بخسوف القمر الجزئيّ، لدخوله في المنطقة الجزئيّة التي يقع فيها ظلّ الأرض، وهنا يظهر على وجه القمر ظل الأرض.
  • كسوف شبه الظلّ: تحدث هذه الظاهرة إثر دخول القمر في المنطقة التي يقع فيها شبه ظل الأرض، وهنا يبدو الضوء المنبعث من القمر إلى الأرض باهتًا.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى