عام

وحدة التركيب، والوظيفة في المخلوقات الحية

0
(0)

تعد وحدة التركيب والوظيفة من المصطلحات المهمة في مادة العلوم والأحياء بحسب المرحلة الدراسية، حيث يركز المنهج السعودي على تعلم الطلاب الوظائف الحيوية في جسم الإنسان والأجسام الحية الأخرى، في مقالتنا سنتعرف بالتفصيل عن الوظيفة في المخلوقات الحية.

التكوين الجسماني في الأساس يعد أحد الأسباب التي تساعد على الاستمرار في بقاء الكائنات على قيد الحياة، فعندما قيام كل جزء بوظيفته على أكمل وجه دون نقص هذا يعني أن وظائف الجسم الحيوية تسير على بشكل صحيح.

وحدة التركيب، والوظيفة في المخلوقات الحية

جسم الكائنات الحية يتكون من الكثير من التراكيب والأجزاء، وبالتأكيد لكل منها أهمية ما في تكوين الجسم وله مسئولية معينة للقيام بالأنشطة الحيوية الضرورية للحفاظ على الحياة، فالكائن الحي يتكون من أجهزة متعددة، وهذه الأجهزة لها أعضاء، والأعضاء لديها أنسجة والأنسجة مكونة من خلايا.

جميع هذه التراكيب بداية من أصغر جزء وحتى أكبر جزء لديها وظيفة معينة يجب القيام بها، لأن تراكيبها متكيفة للقيام بهذه الوظيفة، فمثلاً الجهاز الهضمي يساعد على امتصاص الغذاء، ويحتوي هذا الجهاز على أعضاء هاضمة مثل المعدة، تشترك كافة الأعضاء في عملية تكسير الطعام لامتصاص المغذيات والتخلص من الفضلات غير القابلة للهضم.

الأعضاء جميعها تتكون من أنسجة تساهم في تأدية العضو لمهامه ومسئوليته، مثل النسيج العضلي والنسيج الطلائي، وبالتالي معنى حديثنا أن كل عضو في جسم الكائن الحي وجد من أجل أداء وظيفة معينة.

إجابة سؤال وحدة التركيب، والوظيفة في المخلوقات الحية

الإجابة الصحيحة هي: الخلية

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى