عام

شرح قصيدة الناعورة للصف التاسع مع حل الأسئلة

1
(1)

شرح قصيدة الناعورة للصف التاسع مع حل الأسئلة، الشاعر يعبر عن إعجابه الكبير بصوت الناعورة فيقول: الذي اسمعه بكاء ام صراخ ألم أو غناء أم أنه وصف للزمن بأجمل الألحان. إن عقلي عجز عن فهم ما يسمع ولم يعرف اسما لهذا الصوت الرائع.

الناعورة وصوتها الجميل أخذاني إلى عالم ثاني حتى دخل الشك في قلبي، فهل هذه اللحظات حقيقية أم وهم وخيال، عدت إلى العصور القديمة لأرى حضارة الرومان والمباني التي بنوها ودليل التاريخ القديم.

الناعورة منذ القديم إلى الآن تختلف احيانا بين الغناء والهدوء والبكاء فهي مختلفة من حقبة زمنية لأخرى، وهي قديمة وثابتة ولا تخشى النسيان ولكنها تعمل على تحقيق الجمال.

شرح قصيدة الناعورة للصف التاسع مع حل الأسئلة

الناعورة مصنوعة من مادة جامدة وكأنها تشعر بما أشعر به، وداخلها متواجد حياة، وجعلتني أكتب المعاني الجميلة، وهي التي أيقظت مواهبي وألهمتني في الشعر، ولها الفضل في إيصال قصائدي إلى أناس يؤمنون بمشاعري.

الناعورة ملهمة حتى للطيور فترسل هذه الطيور اشجن وأعذب الألحان وهي بين الأغصان تردد نغمات الناعورة، والله وحده عليم بما أنه اعيشه من حزن وعذاب ومرض في عيشتي حين أفارقها وأبتعد عنها.

شرح قصيدة الناعورة للصف التاسع مع حل الأسئلة
الشاعر بدر الدين الحامد هو بدر الدين بن محمود الحامد، شاعر وطني، ولد في دولة سوريا، وقضى حياته في حماة السورية كبر في عائلة محافظة يسودها العلم ويفيض منها الأدب والشعر .

درس على يد والده العلوم الدينية والقرآن الكريم واللغة العربية، وبعد انهاء دراسته الثانوية انتقل إلى دار المعلمين وحصل أهلية التعليم الابتدائي، ثم تخرج من الكلية الصلاحية في القدس، واعتنى بأشقائه وخاصة شقيقه العالم محمد الحامد، ووفر لهم سبل الحياة الكريمة.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 1 / 5. إجمالى التصويت: 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى