عام

هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد المغرب يوم الجمعة

0
(0)

الكثير من المسلمين يلتزموا بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة والتي لها فضلا كبيرا، حيث حثنا نبينا الكريم على قراءة الآيات العشر منها للحماية من فتنة الدجال، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله «مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال».

ويوجد الكثير من الأحاديث التي وردت في فضل السورة مثل حفظ عشر آيات منها يعصم من فتنة المسيح الدجال، وأن من قرأها يوم الجمعة أضاء الله لها من النور ما بين الجمعتين.

وقت قراءتها يدخل من غروب شمس يوم الخميس حتى غروب شمس يوم الجمعة وحسب الكثير من العلماء فإن سورة الكهف تُقرأ في ليلة الجمعة أو في يومها وتنتهي مع غروب شمس يوم الجمعة، ويستحب للمسلم قراءتها لما ورد في فضلها من أحاديث صحيحة.

هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد المغرب يوم الجمعة

ولكن هل ذلك يعني أنه لا يجوز قراءتها بعد مغرب يوم الجمعة؟ أم أنه لا فضل ولا ثواب لمن يقرأها في غير وقتها؟

بالتأكيد لم يحدد الله عز وجل ولا الشرع وقتا معينا لقراءة القرآن الكريم، فقد تركه الله سبحانه وتعالى لنا ليكون عوناً للمسلم في يومه ويمكنه قراءة ما تيسر له من القرآن في أي وقت يرغبه المسلم وله فضله وثوابه.

ولسورة الكهف فضلها وأهميتها في يوم الجمعة، ولكن إذا لم يتيسر للمؤمن قراءتها بعد غروب شمس الخميس إلى حين غروب شمس الجمعة فبإمكانه قراءتها بعد المغرب أيضاً والله عز وجل لا يُذهب ثواب أي عبادة تفعلها.

ويجوز قراءتها بعد المغرب وقراءتها في أي وقت، فكن مستعداً دائماً لقراءة القرآن الكريم في أي وقت ترغب وتريد لتكفر عن سيئاتك وتضاعف من حسناتك وتشعر بالتحسن فالقرآن الكريم يزيل الهموم ويخفف من إرهاق القلب.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى