منوعات

بالتفصيل كيف تكتب عقد بيع أرض 

0
(0)

كيف تكتب عقد بيع أرض لإثبات الحقوق الملكية للأراضي أو العقارات حيث أن كتابة العقود حاليا هي الوسيلة الوحيدة المُعترف بها أمام الدولة والجهات الحكومية لإثبات الملكية وحق التصرف والتعاملات الحكومية وإثبات حق البائع والمشتري .

كيف تكتب عقد بيع أرض 

يجب عند كتابة عقود الأراضي الاهتمام بكتابة عدة بنود لإثبات حقوق البائع والمشتري حتى لا يتم التلاعب في أي بيانات خاصة بالأرض وتختلف العقود بإختلاف نوعية الأرض  و تلك البنود كالتالي : 

البند الأول : وصف معالم وحدود البيع 

في هذا البند يتم كتابة وصف معالم الأرض المباعة وحدودها من كل الإتجاهات ليتم التأكد من مكان قطعة الأرض المذكورة في العقد وكتابة مساحتها الفعلية بعدد الفدادين والقراريط 

حيث يتم كتابة الاتفاق بين البائع والمشتري في هذا البند ثم كتابة أين تقع قطعة الأرض بالتفصيل بداية من ذكر المركز الذي تقع فيه والحوض ونمرة الأرض وصولا إلى المحافظة التابعة لها الأرض ثم كتابة مساحتها بالتفصيل حيث يتم ذكر كم فدان تبلغ وكم قيراط وفي نهاية البند يتم توضيح حدود الأرض المبيعة حيث يتم ذكر الحدود الأربعة حول الأرض وهما الحد القبلي والبحري والشرقي والغربي ووصف ما يحدها في كل إتجاه وصف تفصيلي. 

البند الثاني : تسلسل الملكية 

في هذا البند على الطرف البائع أن يقر بتسلسل ملكية الأرض التي يرغب في بيعها حتى يثبت ملكيته الخالصة لها وأنه هو المالك الوحيد لها أثناء فترة البيع 

حيث يقوم البائع بكتابة كيف تسلسلت ملكية الأرض له وممن إشتراها من قبل رغبته في البيع وكتابة تاريخ العقد أيضا .

الثمن الخاص بالأرض وكيفية سداده 

يتم في البند الثالث كتابة ثمن الأرض المتفق عليه بين البائع والمشتري حيث يكتب الثمن إجماليا من حيث عدد الآف والجنيهات ويجب أن يقر البائع بحصوله على إجمالي المبلغ بالكامل وإستلامه من المشتري .

خلو الأرض المبيعة من الحقوق العينية والاصلية والتبعية 

يجب في هذا البند أن يقوم الطرف الأول البائع بأنه هو المالك الوحيد والفعلي للأرض المبيعة المذكورة في العقد كما ويجب أن يقر على نفسه بأنه هو المالك القانوني للأرض وبخلوها من أي منازعات أو أي حقوق عينية أو اصلية أو إعتبارية وخلوها من أي قروض أو رهانات وأي إلتزامات على الأرض .

البند الخامس : المعاينة 

يجب أن يقوم الطرف الثاني المتمثل في المشتري بأنه قد عاين قطعة الأرض وعاين حدودها من جميع الإتجاهات وقد قبلها بالحالة المتواجدة عليها وقبِل شراؤها وذكر وصف حالتها كما هي في العقد .

البند السادس : ضمان عدم التعرض 

في هذا البند يقر الطرف الأول المتمثل في البائع بعدم التعرض بنفسه أو من أي طرف من جهته لمالك الأرض الحالي بعد أن يتم سداد ثمن الارض وكتابة العقد وتسجيله .

البند السابع : إلتزام التسجيل والإقرار بصحة التوقيع 

يحب أن يقر الطرف البائع في هذا البند على أن يذهب للمحكمة المختصة حتى يقوم بتسجيل العقد النهائى للأرض المبيعة ويقر أيضا بإلتزامه بالحضور أمام المحكمة ليقر بصحة توقيعه على العقد وذلك يتم من خلال حضور البائع بشخصه أو بمن ينوب عنه بتوكيل خاص .

البند الثامن : الإختصاص القضائي 

يتم كتابة أسم المحكمة المختصة في حل أي نزاع قضائي أو أي نزاع ينتج عن تفسير العقد وتطبيق بنوده 

البند التاسع : عدد نسخ العقد 

يجب ذكر عدد النسخ المتاحة من العقد حيث أن كل طرف يحصل على نسختين من العقد يحق له التصرف بهم أمام الجهات الحكومية . 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى