عام

تحميل كتاب الأمير ميكافيلي pdf مجانا

0
(0)

تحميل كتاب الأمير ميكافيلي pdf مجانا، كتاب الأمير للكاتب والفيلسوف والشاعر والموسيقي والسياسي الإيطالي المعروق نيكولو دي برناردو دي مكيافيلي، المعروف باسم مكيافيلي ، كتب في عام 1513 عندما كان في المنفى في قرية سان كاسيانو جنوب فلورنسا بتهمة التآمر ضد حكومة عائلة ميديتشي التي عادت وحكمت البلاد، لكن الكتاب لم ينشر إلا بعد وفاة ميكافلي، حيث نشر لأول مرة في القرن السادس عشر الميلادي في عام 1532، بعد خمس سنوات من وفاته.

صاحب كتاب الأمير

نيكولو مكيافيلي، فيلسوف وسياسي إيطالي، ولد وتوفي في فلورنسا، إيطاليا، عاش قبل عصر النهضة، ولد في عام 1469 وتوفي في عام 1527، مكيافيلي هو مؤسس ما يعرف في العصر الحديث باسم النفعية والواقعية السياسية. كان يعتقد أن ما هو مفيد فهو ضروري.

كان مكيافيلي حاد الذكاء، ولم يتلق تعليما واسعا، وكان من أوائل الذين دعوا إلى فصل الدين عن الدولة، أي تحييد سلطة الرهبان عن مفاصل الدولة، وقصرها على الكنائس وأماكن العبادة، وله عدة كتب أهمها كتاب الأمير في السياسة، ولا يزال كتاب الأمير مكيافيلي من أهم كتب العصر الحديث.

تحدثنا في مقال سابق وبشكل مفصل عن مخطط يوضح أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء المختلفة، من أجل معرفة كل التفاصيل، قم بقراءة المقال الى نهايته.

أهمية كتاب الأمير

تكمن أهمية كتاب الأمير في أنه أصبح مرجعا للعديد من القادة في العالم بعد الثورة الصناعية، وكونه أول كتاب كتب في العلوم السياسية الحديثة، وأن العلم قد تعدد ليشمل العلوم السياسية بفروعها اليوم، وقد أرسى الأسس للحاكم لاختيار المستشارين والقادة والنواب والرفاق من حوله، ويوثق الكتاب جزءا من تاريخ إيطاليا وتاريخ العالم.

نقد حول كتاب الأمير

وتلقى كتاب الأمير الكثير من الانتقادات لاحتوائه على الأخلاق الشريرة، بحسب العديد من النقاد، الذين وصفوه بأنه مناسب للقادة والطغاة ذوي الأنظمة الديكتاتورية، وأهمها:

  • اعتبار قتل الأبرياء أمرا طبيعيا وضروريا للحفاظ على السلطة.
  • تبرير فعل الشر لتحقيق الهدف المنشود بحجة أن الغاية تبرر الوسيلة.
  • إنه يحتوي على معاني الانتهازية والخسة.
  • عدم احترام حقوق الآخرين والتركيز على الحفاظ على المنصب والسلطة فقط.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى