عام

متى تبدأ العشر الأواخر؟

0
(0)

يتساءل العديد من المسلمين عن موعد بدء العشر الأواخر من رمضان، خاصة أننا على موعد قريب من تلك الليالي، ويحدث التساؤل هذا بسبب اختلاف موعد بدء شهر رمضان المبارك في الدول، وبهذا سيختلف موعد بدء العشر الأواخر في كل دولة.

ومن المعروف أن رمضان المبارك قد بدأ عند العديد من الدول العربية مثل فلسطين وسوريا ولبنان والسعودية ومصر في 2 أبريل 2022، وبعض الدول الأخرى مثل الأردن صامت أول أيام رمضان في 3 أبريل 2022.

وبهذا فإنه تبدأ أيام العشر الأواخر في رمضان في الدول التي بدأت رمضان في 2 أبريل، في تاريخ 21 أبريل يوم الخميس، بينما الدول التي بدأت رمضان في 3 أبريل، في تاريخ 22 أبريل يوم الجمعة.

وقد كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، عندما تبدأ العشر الأواخر من رمضان يزيد من الطاعات والصلوات، ويكثر من الدعاء وقراءة القرآن، وورد عن السيدة عائشة أمّ المؤمنين رضيَ الله عنه: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ).

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحيي الليل كله بالصلاة والعبادة، ويوقظ أهله من نومه لإحياء الليالي الأخيرة من أفضل الشهور، ويحثهم على الإكثار من الذكر والدعاء والاستغفار.

بالإضافة أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم كان يشد المئزر، أي أنه يعتزل النساء في العشر الأواخر من رمضان، ويشغل نفسه بالصلاة والعبادة والطاعات، ويصفي فكره وقلبه من الانشغال بالحياة.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى