منوعات

هل النوم على الظهر يضر الجنين في الشهر الخامس

0
(0)

تبحث معظم النساء الحوامل عن أفضل وضعية للنوم، لكي تشعر بالراحة ولكي لا تضر جنينها، وتتساءل معظم السيدات خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، عندما يصبح حجم الجنين كبير، ومن المفترض أن الجنين محمي بداخل البطن بالمشيمة وجدار الرحم.

وتتساءل السيدات الحوامل هل النوم على الظهر يضر الجنين في الشهر الخامس؟ ومن المعروف أن الجنين في الشهر الخامس قد بدأ بالتكون وأصبح كامل ولكن بحجم صغير، وهذا يعني أن النوم على البطن يمكن أن يضر الجنين بعكس الأشهر الأولى حينما كان الجنين صغير جدا وعبارة عن نقطة دم.

لذلك ينصح جميع أطباء النساء والحمل بعدم النوم على البطن في الأشهر المتقدمة للحمل، لأن ذلك يضغط على الجنين ويصبح غير قادر على الحركة الصحيحة في بطن الأم، لذلك يجب على السيدة الحامل النوم بوضعية تسمح للجنين بالتحرك بكل راحة، دون ضغط.

ماهي أفضل وضعيات لنوم السيدة الحامل؟

تحتاج السيدة الحامل لفترات نوم كافية من أجل الحصول على الراحة والتقليل من المشاكل التي قد تتعرض لها بسبب الحمل مثل الغثيان والالام الساقين، لذلك ينصح السيدة الحامل بالنوم لفترة 7-9 ساعات يوميا، خاصة في الشهور الأولى من الحمل، لذلك يفضل أن تنام السيدة الحامل في الشهور الثلاثة الأولى على الجانب الأيسر لتجنب الضغط على أعضائها الداخلية مثل الكبد، كذلك يمكن للسيدة الحامل في الشهور الأولى النوم على الظهر عند الشعور بانخفاض الضغط والدوخة.

وعندما تصبح الأم الحامل بفترة الشهر الرابع والخامس والسادس، فتحتاج الحامل لفترة راحة أكثر لتجنب الإصابة بأمراض الحمل مثل السكري والزلال، وخطر الولادة المبكرة، لذلك ينصح بالنوم على على الجانب الأيسر للسماح بتدفق الدم للجنين، وتجنب النوم على البطن لأن ذلك يسبب الضغط على الرحم.

وعند الوصول للشهور الأخيرة فإن الحمل يصبح أصعب، والشعور بالنوم يكون متعب بسبب حجم البطن الكبير، وتبحث السيدة الحامل عن طريقة النوم المريحة وأفضل وضع هو الجانب، وذلك يعمل على انتقال الدم والاكسجين للجنين، ويمكن للحامل الاستعانة بوسادات تضعها بجانبها.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى