عام

لماذا لا يجوز الترحم على غير المسلم

0
(0)

تراود الكثير من الناس بعض الأسئلة الشرعية التي يدور حولها خلاف مذهبي منذ سنين عدة، بعضها مسائل شائكة لم يتم الاتفاق عليها، تماماً مثل الترحم على غير المسلم جوازه من عدمه.

مؤخراً، صرّح المدير العام السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية أنه لا يوجد أدلة تمنع الترحم على الكافر، لفت إلى أنه بحسب رأيه أنه يجوز الترحم على الكافر لإن ذلك ليس استغفاراً لأن الله قد فرق بينهما وقد نهى عن الاستغفار بقوله:  ما كان للنبي والذين آمنو أن يستغفروا للمشركين” وهذا يشتمل على  النهي عن الاستغفار فقط.

لماذا لا يجوز الترحم على غير المسلم

ويرى الغامدي أن رحمة الله أوسع ورحمته وسعت كل شيء، وليس في مقتضاها  أن يخرج الكافر من النار أو أن يدخله الجنة بل فيه تخفيف من عذابه وهذا شأن الله.

وأضاف أن النبي قد سُأل عن عمه فقال: قل نفعت عمك بشيء فقد كان يدافع عنك؟ قال نعم هو في ضحضاح من النار ولولاي لكان في الدرك الأسفل منها”.

وأوضح أن الترحم غير الاستغفار، وأن الترحم جائز وليس فيه غضاضة إنما فيه عظمة الله ورحمته التي وسعت كل شيء كما قال عز وجل.

وقد جاء اختلاف الأئمة والشيوخ على الآية التي وردت في قوله تعالى ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا ومن هنا جاء الاختلاف على معنى الترحم وهل يتداخل معنى الاستغفار فيها أم لا، والله وتعالى أعلم.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى