عام

تحميل لوائح الشطب في لبنان 2022 pdf

0
(0)

فوجئ الكثير من المواطنين اللبنانيين، في ساحل المتن، باختفاء أسمائهم عن لوائح الشطب، في حين وردت أسماء آخرين بشكل خاطئ، الأمر الذي أدى لحرمانهم من حقهم في الاقتراع.

وتجري الانتخابات البرلمانية اللبنانية كل 4 سنوات وفقاً لاتفاق الطائف 1989، وتُقسم المقاعد 128 مناصفة بين المسلمين والمسيحيين، ويبلغ إجمالي المرشحين في هذه الدورة 1043 مرشح في كافة الدوائر الانتخابية، وتمكنت القوائم من تضمين 155 امرأة بنسبة ترشح وصلت 15% للنساء.

وتقرر اجراء الانتخابات النيابية منتصف الشهر، في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة والأولى من نوعها على لبنان والتي أدت لانهيار قياسي في العملة المحلية مقابل الدولار إضافة لشح الوقود والأدوية وارتفاع أسعار الأغذية.

تحميل لوائح الشطب في لبنان 2022 pdf

ورصدت الاحصائيات لانتخابات 2022 أنها تعد الأكبر من حيث عدد المرشحين منذ 15 عاماً، حيث ترشح 976 بينهم 111 امرأة في عام 2018 في حين ترشح 702 في عام 2009، و484 في 2005.

يذكر أن البرلمان جرى تمديده منذ 2009 على اثر الظروف الأمنية والسياسية مثل اندلاع الثورة السورية ووقع العديد من العمليات الإرهابية على يد تنظيم الدولة وعدم الاتفاق على قانون انتخابي موحد في لبنان، في حين عقدت أول جلسة انتخابات بعد هذه السنوات في 2018.

أما انتخابات 2022 فالحدث الأبرز حتى هذا الوقت هو إعلان سعد الحرير ” رئيس تيار المستقبل” تعليق العمل السياسي وعدم الترشح للانتخابات بالإضافة إلى نجيب ميقاتي رئيس الحكومة الحالي والرئيس الأسبق فؤاد السنيورة.

وكانت هيئة الإشراف على الانتخابات قد أعلنت عن ورودها بعض التقارير التي ترصد مخالفات قدرت بالمئات نتيجة لخرق الصمت الانتخابي للعديد من وسائل الإعلام والمرشحين وبعض الجهات السياسية.

وتدرس الهيئة هذه التقارير من أجل اتخاذ الإجراءات الفورية من ضمنها الإحالة على المراجع القضائية، وأكدت على مواكبة العملية الانتخابية حتى إقفال الصناديق، طالبة من وسائل الإعلام الالتزام بالصمت الانتخابي وفقاً للأحكام المنصوص عليها.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى