مواقع

إليكم قانون العمل الجزائري 90-11 pdf

0
(0)

تعد قوانين العمل في كل بلاد العالم من أهم القوانين التي يجب على المشرّع الاهتمام والعناية بها لأنها تنظم سير العمل بين العامل والمشغل بطريقة قانونية تضمن لكل منهم حقه دون أي تجاوزات تؤثر على كلا الطرفين وتجبر كل منهم احترام الاخر والمضي حسب مواد القانون.

ويهتم الباحثين بالقضايا القانونية ودراستها بقانون العمل الجزائري وذلك بسبب اتصاله بالعديد من فروع المعرفة الثقافية، ويقدم الكثير من النصوص المهمة للمشغل والعامل على حد سواء.

إليكم قانون العمل الجزائري 90-11 pdf

صاحب العمل يمتلك العديد من البدائل التي تم ذكرها في التشريعات الجزائرية لوقف العمل وتم تصميم هذه البدائل تبعاً لحالات العمل أو تبعاً للظروف التي قد تؤدي إلى فصل صاحب العمل عن الموظف.

هناك العديد من الوسائل المختلفة لوقف العمل والفصل عن العمل، ويكون تأديبياً إذا سبق ذلك خطأً يعد خطيراً سواء كان مهني أو جنائي، ويمكن أن يكون الفصل بدون خطأ يرتكبه الموظف لكن في هذه الحالة يمنح القانون الجزائري لصاحب العمل الحريقة في قطع علاقة العمل مع العامل دون تحيز.

ما هي القضايا المذكورة في التشريع الجزائري؟

وقد يرتكب الموظف خطأ غير خطير ويؤدي إلى الفصل، لكن هذا الخطأ قد يؤدي للتأثير على طبيعة الثقة بين المشغل والعامل أو تؤثر على بيئة المشروع، حيث يجوز لصاحب العمل أن يلجأ إلى إقالة الموظف بسبب الصعوبات المالية أو الاقتصادية وهذا في مادة تقليص عدد الموظفين.

وقد نص القانون بدقة على هذه الممارسات وفي المقابل قيّد حريات صاحب العمل في الفصل ولا يمكن أن يلجا لهذا الإجراء بشكل فوري دون المفاوضات الجماعية.

ويُمنع صاحب العمل عند تنفيذ قرار تقليص عدد العمال أن يقوم بتوظيف عمال آخرين بذات المجال المهني للمفصولين، وهو ملزم باستخدام كافة الوسائل التي يمكنها أن تساعده بتجنب هذا الفصل.

ويمنح القانون أيضاً أصحاب العمل الحق في الطرد إذا تبين أنه يعاني من حالة صحية حرجة، إضافة إلى سبب التقصير المندي والذي يمكن أن يظهره في الفترة التجريبية ويمكنه التشكيك في استمرارية علاقة العمل بين الموظف والمشغل.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى