عام

موعد عيد الاضحى 2022فلكيا في فلسطين

0
(0)

يبحث الكثير من المسلمين عن موعد يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك لعام 2022 في جميع الدول العربية والإسلامية، حيث بدء العد التنازلي، لذلك حرصنا على نشر موعد العيد الذي ينتظره حوالي مليار ونصف قدومه من أجل  الاستعداد لشراء الأضحية، سواء كانت غنم أو بقر أو غيرها.

وفي هذا المقال سنخصص الحديث عن عيد الأضحى في فلسطين، حيث ينتظر أهل فلسطين العيد بلهفة وشوق كبير، فيتجمع الفلسطينيون حول الشاشات من اجل سماع كلمة مفتي القدس والديار الفلسطينية بتأكيد يوم العيد حسب مراكز الرصد ومتابعة الهلال.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في فلسطين:

تمتلئ الأسواق الفلسطينية بالمتسوقين من أجل شراء ملابس العيد، و شراء ضيافة العيد والشوكولاتة، وتقوم النساء الفلسطينيات بصنع الكعك والمعمول من أجل تقديمها للأهل والأقارب في العيد، وتحضر أيضا دلال القهوة العربية التي تقدمها للمهنئين.

وتصنع النساء الفلسطينيات طبخة السماقية، ويقوم الرجال بشراء الأضاحي قبل العيد من اجل ذبحها وتوزيها على الفقراء والمحتاجين والأقارب، وفي فجر العيد تبدأ الجوامع بالتكبيرات ويذهب الرجال لأداء صلاة العيد وتشارك النساء أيضا صلاة العيد.

ويتم توزيع الحلوى على الأطفال بعد الإنتهاء من الصلاة، و يتصافح المصلين مهنئين بعضهم بالعيد بعبارات” كل عام وانتم بخير” “عيد مبارك”، ومن ثم يعود الرجال من طريق مخالف، ويقوم الرجال بذبح الاضاحي وتوزيعها على الفقراء والأقارب، وفي ظهر يوم العيد تتجمع العائلة حول مائدة الطعام لتناول المنسف

وفي مدينة القدس  رغم القيود التي يفرضها الإحتلال، يتوافد المصلين  في القدس وضواحيها  وسكان المناطق المحتلة عام 1948 من أجل صلاة عيد الأضحى داخل المسجد الأقصى.

موعد عيد الأضحى 2022فلكيا في فلسطين

وفقا للحسابات الفلكية فإن عيد الأضحى في فلسطين يصادف يوم  السبت 9 يوليو من عام 2022، وبالتالي فإن يوم عرفة يكون يوم الجمعة 8 يوليو لعام 2022، ويعد هذا اليوم من افضل الأيام للمسلمين  ويحي المسلمين هذا اليوم بالصيام، وهو أحد أهم أركان الحج الذي يؤديه الحاج بالوقوف على جبل عرفة، وعدم وقوف الحاج ضمن حدود عرفة يفسد حجة الحاج، ومن هنا نستدل بسبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

وتتمتع فلسطين بخصوصية كبيرة في عيد الأضحى، لأنها مهد الأديان السماوية واولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين، مسرى النبي صلى الله عليه وسلم.

وعند إقرار موعد عيد الأضحى تقوم الحكومة بإعلان الاجازة الرسمية في كافة الدوائر الحكومية والقطاع الخاص لمدة 4 أيام ويسبقها إجازة يوم عرفة، والذي يحيه المسلمين بالصيام وكثرة الدعاء من اجل التقرب الى الله تعالى، وبعض الناس تقوم بصيام العشر الأوائل التي تسبق يوم عرفة.

 

 

 

 

 

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى