عام

ما هي أعمال يوم عرفة لغير الحاج ؟

0
(0)

يعد يوم عرفة من الأيام الفضيلة والمباركة التي يحاول جميع المسلمين باستغلال هذا اليوم من خلال الصيام والقيام بالأعمال الصالحة، وفي هذا المقال سنوضح أهم الأعمال التي يقوم بها المسلمين الغير حاجين في هذا اليوم.

صيام يوم عرفة

يستحب صيام التطوع في يوم عرفة، كما يعد يوم عرفة من الأيام الفضيلة التي يستحب بها الصيام، وقد أجع العلماء على استحباب صيام عرفة لغير الحاج.

يكفر صيام يوم عرفة جميع الذنوب التي وقع فيها المسلم في السنوات الماضية، فعن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَرَفَةَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ).

الدعاء في يوم عرفة

قال النبي (صلي الله عليه وسلم) أن الدعاء في يوم عرفة من أفضل الأدعية، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ).

ذكر الله تعالى

يستحب في يوم عرفة ذكر  الله تعالى وتشغيل تكبيرا العيد والتهليل حين غروب الشمس، ويستحب ذكر الله كما ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، حيث قال: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير”.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى