عام

اعمال يوم عيد الغدير الاغر 2022

0
(0)

يعد يوم عيد الغدير هو عيد الله الأكبر وعيد آل محمد عليهم السلام؛ ومن اعظم الأعياد التي بعث الله عز وجل نبيا يعيد هذا اليوم ويحفظ حرمته؛ وسمي هذا اليوم بالسماء يوم العهد المعهود؛ واسمه بالأرض يوم الميثاق المأخوذ والجمع المشهود.

وعندما سئل الصادق عليه السلام خل للمسلمين عيد غير الأضحى والفطر! قال: نعم ان اعظمها حرمة؛ وقال الراوي: وأي عيد هو؟ قال: اليوم الذي نصب فيه رسول الله صل الله عليه وسلم امير المؤمنين وقال: ومن كنت مولاه فعلي مولاه؛

وهو يوم ثماني عشر من ذي الحجة؛ وقال الراوي: وما يجي علينا فعله في هذا اليوم؟ قال: العبادة والصيام والصلاة على محمد عليه السلام؛ وأوصى الرسول عليه الصلاة والسلام امير المؤمنين ان يتخذ هذا اليوم عيدا.

وفي حديث أبي نصر البيزنطي عن الرضا صلوات الله وسلامه عليه انه قال: يا ابن أبي نصر أينما كنت فاحضر يوم الغدير عند أمير المؤمنين فإن الله تبارك وتعالى يغفر لكل مؤمن ومؤمنة ومسلم ومسلمة ذنوب ستين سنة،

ويعتق من النار ضعف ما اعتق في شهر رمضان وليلة القدر وليلة الفطر، والدرهم فيه بألف درهم لإخوانك العارفين، وأفضل على إخوانك في هذا اليوم وسر فيه كل مؤمن ومؤمنة، والله لو عرف الناس فضل هذا اليوم بحقيقته لصافحتهم الملائكة في كل يوم عشر مرات.

ومن اهم اعمال يوم الغدير الاغر:  

  • صيامه كفارة ستين سنة.
  • الغسل.
  • زيارة قبر امير المؤمنين.
  • التعوذ بما رواه السيد في الاقبال عن النبي صل الله عليه وسلم.
  • صلاة ركعتين والسجود والشكر لله عز وجل مئة مرة؛ ثم يسجد ثانية والقول مئة مرة الحمد لله وشكر الله مئة مرة.
  • التغسيل وصلاة ركعتين قبل ان تزول الشمس بنصف ساعة؛ في كل ركعة يقرأ الفاتحة مرة وسورة الإخلاص عشر مرات واية الكرسي عشر مرات وسورة القدر عشرا؛ فهذا يعادل مئة حجة ومئة الف عمرة.
  • دعاء الندبة.
  • تهنئة اخوانه المؤمنين ويقول: الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية امير المؤمنين والأئمة عليهم السلام.

ويعد فضل هذا اليوم الشريف كشف غمومهم ويوم انتصار موسى على السحرة؛ وجعل الله عز وجل النار بردا وسلاما على إبراهيم.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى