عام

ما هو عيد الغدير الاغر على ويكيبيديا ؟

0
(0)

يحتفل الشيعة بعيد الغدير الاغر يوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة كل عام؛ بهذا اليوم خطب فيه النبي محمد صل الله عليه وسلم خطبة واختار فيها الامام علي بن ابي طالب امير للمسلمين من بعده.

ويعتقد الشيعة ان النبي صل الله عليه وسلم قد وضع علي بن ابي طالب أميرا للمسلمين من بعده اثناء عودة المسلمين من حجة الوداع الى المدينة المنورة في مكان سمي “غدير خم” في السنة العاشرة للهجرة.

وقد فهم الشيعة من الخطبة على أحقية علي بالخلافة والامارة بعد وفاة النبي محمد صل الله عليه وسلم؛ حيث قال النبي في ذلك اليوم: “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
فيما يعتقد ويرى اهل السنة أنه قد بين فضائل علي للذين لم يعرفوا فضله وحسنه؛ وحث على محبته وولايته لما كان من بعض المنافقين وحقدهم له؛ ولم يقصد أن يوصي له ولا لغيره بالخلافة والامارة.

ويعتقدون ان الآية القرآنية “اليوم أكملت لكم دينكم” لم تكن تنزل في ذلك اليوم لأنها نزلت قبل ذلك في عرفة بحجة الوداع كما هو ثابت وواضح عند أهل السنة في الصحيحين من حديث عمر.

ويعتبرون الشيعة ان عيد الغدير هو العيد الثالث في السنة الهجرية؛ ويكون بعد عيد الأضحى بأسبوع.
وما زال المسلمين وبالأخص الشيعة يعظمون ويقدرون يوم الغدير الاغر؛ ويعتبرونه من الأعياد العظيمة والكبيرة بالنسبة لهم. وسموا ذلك اليوم ب عيد الله الأكبر وعيد اهل بيت محمد صل الله عليه وسلم وبأشرف الأعياد.

  أعمال عيد الغدير:

ويقومون الشيعة ببعض الأعمال بهذا اليوم كالصيام والغسل وصلة الارحام واطعام المؤمنين؛ وقراءة زيارة امين الله وقول دعاء الندبة وارتداء أجمل الملابس؛ والتعطر وتهنئة بعضهم، إطعام المؤمنين.

والبعض بقولهم: ” الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين والأئمة عليهم السلام”

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى