عام

متى عيد العرش 2022

0
(0)

يتغير تاريخ يوم العرش بتغير الملك حيث يتولى كل ملك جديد الحكم في تاريخ مختلف، على سبيل المثال، اعتلى الملك السابق الحسن الثاني، عرش البلاد في 3 مارس ، بينما تولى سلفه محمد الخامس، العرش في 18 تشرين الثاني / نوفمبر.

إلا أن تاريخ تتويج محمد السادس كملك للبلاد لا يوافق بالضبط تاريخ توليه العرش، حيث كان ملكًا عندما توفي والده في 23 تموز / يوليه 1999، إلا أن يوم 30 تموز / يوليو من نفس العام هو تاريخ إجراء مراسم تنصيبه الرسمية.

وتجري في عيد العرش العديد من الاحتفالات الرسمية والشعبية في جميع أنحاء البلاد. فهو يعد يوم فخر باستقلال البلاد وثقافتها وحكومتها.

يتم الاحتفال سنويًا بعيد التنصيب أو المسمى بيوم “عرش المغرب”، والذي يعتبر أحد الأعياد الوطنية المتنوعة ذات الأهمية الكبيرة في المملكة المغربية، كتقليد رسمي.

ويعتبر عيد العرش من أشهر المناسبات الوطنية ذات الأهمية التاريخية التي يتطلع إليها المغاربة كل عام بسبب أجواء الاحتفال المجيدة، وتعتبر من أيام العطل الرسمية مدفوعة الأجر التي تمنحها الحكومة المغربية للمواطنين والموظفين والطلاب وكذلك للجهات العامة والخاصة.

قصة عيد العرش في المغرب 2022 
إن الاحتفال بيوم عرش المملكة المغربية هو مجرد فكرة لا يجرؤ أحد على إعلانها، وكان ذلك بسبب الخوف من اضطهاد المستعمرين الفرنسيين حتى جاء اليوم الذي نشر فيه أحد أفراد الشعب المغربي مقالاً في الجريدة الرسمية للبلاد.
حيث كان موقعًا تحت اسم وهمي.
إن الشعب المغربي ينتظر بفارغ الصبر يوم العرش للاحتفال به. وتعتبر من الأعياد الرسمية للبلاد، والتي لها تأثير كبير على تاريخ المملكة المغربية، وفي 2022: يحكم يوم السبت 30 يوليو، عام 2023: يحكم يوم الأحد 30 يوليو، وفي 2024: يحكم يوم الثلاثاء 30 يوليو.
لكن ربما يتم تأجيل عيد العرش 2022 في المغرب مثلما تم تأجيله العام الماضي، حيث حدث ذلك يوم الجمعة 30 يوليو 2021،  وذلك بسبب الانتشار الكبير لوباء كورونا في المملكة المغربية كما في دول أخرى، وعدد الوفيات في البلاد.
والإجراءات الاحترازية والوقائية التي قامت بها المملكة اتبعت ذلك من أجل الحد من انتشار هذا الوباء الفتاك وتقليل عدد الإصابات، حيث أعلن ملك المغرب رسميا تأجيل الاحتفالات بعيد العرش بسبب سياسة الإغلاق العام وحظر الحكومة للتجمعات.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى