عام

الطالب متاخر حولها الى جمله منفيه

0
(0)

الجمل في اللغة العربية تنقسم إلى نوعين جملة اسمية وجملة فعلية، ولكل منها قاعدة فالجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر، والجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل ومفعول به.

أقسام الجمل في اللغة العربية:
الجملة الاسمية:
الجملة الاسمية في اللغة العربية تتكون من مبتدأ وخبر، مثل ( العلم نور) العلم هو المبتدأ والنور هو الخبر، والرفع هي علامة إعرابه، مبتدأ مرفوع والخبر مرفوع.
الجملة الفعلية:
الجملة الفعلية تتكون من الفعل والفاعل وهما أساس الجملة الفعلية، قد يكون الفعل ماضي أو مضارع أو أمر، مثل ( كتب الولد الدرس، كتب فعل ماضٍ والولد فاعل مرفوع، و الدرس مفعول به منصوب.

والجملة في اللغة العربية تتعرض للعديد من الدواخل، حيث يدخل على الجملة أدوات نفي أو أدوات جزم، أو كان واخواتها وإن وأخواتها فيتغير تركيب كل الجملة وإعرابها، مثلا الجملة المثبتة قد يدخل عليها أداة نفي فتصبح جملة منفية.

النفي في اللغة العربية، هو خلاف الإثبات، والنفي له العددي من الأدوات، وتسمى أدوات النفي وهي : (لا، ليس، غير، لم، لمّا، لن، لام الجحود، ما، لات).

أدوات النفي:
الحرف ( لا):– عندما تدخل لا على الفعل المضارع في الجملة الفعلية، يتغير وضع الجملة من الإثبات إلى النفي
مثل: لا يحب زيدٌ الكسَلَ.

(لا الناهية) : عندما تدخل لا الناهية على الجملة الفعلية، فإن الفعل المضارع يتحول إلى زمن المشارع المستمر ويصبح فعل مجزوم، مثل (اعمل بجد ولا تهمل دروسك).

(لم) :- عندما تدخل لم على الجملة الفعلية تنفي الفعل المضارع فقط ويصبح زمنه الحاضر، مثل (لم أزرك أمسِ)، ويصبح الفعل مجزوم.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى