عام

من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة و وادي الحمض

0
(0)

من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة و وادي الحمض، تتنوع الأودية في المملكة السعودية، إذ يوجد العديد من المجاري المائية التي تتشكل خلال العصور المطيرة، وتنتشر على جميع مناطق المملكة العربية السعودية، ولكنها تقل في الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية، وتختفي في الربع الخالي.

تختلف خصائص الأودية على حسب المنطقة، فنجد الأودية المنحدرة من المرتفعات الغربية والتي تتجه نحو الغرب، وتمتاز هذه الأودية بشدة الانحدار وضيق المجرى وكثافة الأشجار من حولها وضخامتها وتجري المياه فيها طوال العام، وتنتهي معظم هذه الوديان في البحر الأحمر.

وهناك الأودية التي تنحدر من المرتفعات الغربية نحو الشرق، وهذه تمتاز بالطول وبسعة المجرى، وتنحدر عند الوسط، وهناك أودية هضبة نجد، وتتميز بسعة مجراها، وقلة الأشجار حولها، وهناك أودية الحافات الصخرية التي تمتاز بالعمق والقصر وشدة الانحدار، الإضافة إلى وجود أودية الهضاب الشمالية، وتتميز بالمجرى القصير وقلة الانحدار وندرة الأشجار، وتنتهي معظمها في حوض وسهل داخل مكونة الفياض.

من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة و وادي الحمض

أسماء بعض الأودية في المملكة:

  • وادي السهباء
  • وادي الدواسر
  • وادي السرة
  • وادي الغر
  • وادي الركا
  • وادي الجرير
  • وادي الرشاء

بالإضافة إلى وجود وادي الحمل، ووادي حنيفة، ووادي الفرشة ووادي الطوقي والثمامة، ووادي مأسل ووادي برك، والحنو ووداي عريقية، ووادي الغاط ووادي حليفة والخويش ووداي لحى والعتش وبعيجا والعديد من الأودية الأخرى.

من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة و وادي الحمض

الإجابة نعم صحيحة يوجد في المملكة وديان تعرف باسم وادي بيشة ووادي الحمض.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى