عام

قرب العدد ١٢،٦٣٨ الى اقرب جزء من عشرة

0
(0)

قاعدة التقريب من أهم قواعد ودروس الرياضيات التي يتم وضعها في كتب المرحلة الابتدائية لطلاب الصف الثاني والثالث الابتدائي، ويتم بناء منهج الرياضيات بناء على دروس تلك المرحلة.

قاعدة التقريب تبدأ بشكل تدريجي فيكون الدرس الأول للمرحلة الابتدائية يبدأ بدرس التقريب لأقرب عشرة، تبدأ التقريب لأقرب مئة، و التقريب لأقرب ألف.

درس التقريب لأقرب عشرة من الدروس البسيطة، والتي يمكن للطالب في الصفوف الثلاثة الأولى أن يتعلمها ويتقنها بمهارة عالية في حال كان الشرح مبسط ويصل لذهن الطالب بالطريقة السليمة.

التقريب إلى أقرب عشرة:
عند تدريس وشرح درس التقريب لأقرب عشرة لطلبة المرحلة الابتدائية يجب في البداية إيصال فكرة الأرقام للطلبة، حيث يعد الرقم صفر من الأرقام الزوجية ونبدأ (0-1-2-3-4)، ونشرح أن هذه الأرقام هي أرقام لا تعطي.

أي أن إذا كان الرقم الأحادي يتكون من هذه الأرقام الأربعة التي هي أصغر من الرقم 5، فإن الآحاد يتم ابداله بالرقم صفر وباقي العشرات كما هو، على سبيل المثال.

يتم تقريب العدد 43 لأقرب عشرة، يتم النظر للآحاد نجد أنه الرقم ثلاثة يتم استبداله بالرقم صفر وترك الرقم 4 كما هو ويصبح التقريب = 40.

أما ّذا كانت الأرقام 5 وأكثر أي ( 5-6-7-8-9)، فأن هذه الأرقام تعطي، أي في إذا كان آحاد الرقم من هذه المجموعة، نقوم باستبدال الآحاد بالرقم صفر واضافة 1 فوق العشرات مثال على ذلك.

الرقم 279 تقريب لأقرب عشرة = 280
قرب العدد ١٢،٦٣٨ إلى أقرب جزء من عشرة= ننظر للآحاد وهو الرقم 8.
إذاً التقريب هو 12640

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى