عام

عند اتحاد عنصرين يتكون مركب تختلف صفاته عن صفات العناصر المكونة له

0
(0)

اتحاد عنصرين في الكيمياء، هذا الأمر ينتمي إلى مصطلح العناصر المتفاعلة، أو قياس اتحادية العناصر، ويعد أحد أهم وأبرز فروع الكيمياء والهندسة الكيميائية التي تهتم بدراسة كميات المواد الداخلة في التفاعلات، وينتج عن هذه التفاعلات مركبات جديدة.

أيضاً يمكن تعريف هذه العملية بأنه تعيين أو تحديد لكمية العناصر في المركبات، وكذلك كمية العناصر في المواد الداخلة في التفاعل ويعتمد على مبدأ توازن الكتلة، وبالتالي تختلف نسب المواد المتفاعلة على حسب الخصائص الكيمائية وتكافؤها.

تفاعل الاتحاد

تفاعل الاتحاد عبارة عن اتحاد عنصرين من أجل إنتاج مركب، ويمكن أيضاً اتحاد مركبين لإنتاج مركب جديد، على سبيل المثال يمكن أن يتحد الأكسجين مع ثاني أكسيد الكربون لتشكيل ثنائي أكسيد الكربون، ولكن ما هي صفات العناصر الناجمة من هذا الاتحاد؟ ولهذا يجب أن نتوصل إلى حل السؤال: عند اتحاد عنصرين يتكون مركب تختلف صفاته عن صفات العناصر المكونة له

المركب الكيمائي هو المزيج الناجم من اتحاد بين عنصرين أو أكثر بنسب معينة وهذه النسب يجب أن تكون ثابتة من أجل بعض الاعتبارات الفيزيائية، ولهذا المركب الكثير من الخواص بحسب البنية الكيمائية والصيغة الجزئية وغالباً ما تأخذ هذه المركبات الجديدة صفاتها من العناصر التي اتحدت سوياً لإنتاجها وبالتالي فإننا نصل معاً إلى إجابة السؤال الذي يحكي:

عند عنصرين يتكون مركب تختلف صفاته عن صفات العناصر المكونة له

الإجابة: صحيحة

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى