عام

ينتج عن تجمع الشحنات الكهربائية على سطح جسم ما يسمى

0
(0)

ينتج عن تجمع الشحنات الكهربائية على سطح جسم ما يسمى، الشحنة الكهربائية أحد الخواص التابعة لعلم الفيزياء، حيث أن الشحنات الكهربائية من أهم الاكتشافات التي كان لها كبير دور في حدوث نقلة نوعية في علوم الفيزياء.

تجمع الشحنات الكهربائية على سطح جسم ما يسمى
يتم جمع الشحنات الكهربائية على سطح جسم ما يسمى بالكهرباء الساكنة، وتعرف الشحنة الكهربائية بأنها الخاصية الرئيسية للمادة وتلك الشحنات وتكون تلك الشحنات سالبة أو موجبة، في الأجسام المتشابهة الشحنة تتنافر من بعضها أما في الأجسام المتباينة الشحنة تتجاذب.

شحن الأجسام يتم بالعديد من الطرق مثل التوصيل والحث والدلك، الشحنات الكهربائية كمية، الإضافة إلى أنها مضاعفات لوحدات صغيرة تسمى “الشحنة الأولية” وهي تساوي 1.602×10−19 كولوم، أما عن نص قانون كولوم ” تؤثر شحنتان نقطيتان ساكنتان ببعضهما في الخلاء قوتين متعاكستين محملتين على الخط الواصل بينهما شدتهما المشتركة تتناسب بشكل طردي مع القيمتين المطلقتين لكل منهما، وبشكل عكسي مع مربع المسافة بينهما”.

ما هي وحدة قياس الشحنات الكهربائية؟
تقاس الشحنات الكهربائية دائما من خلال نظام الوحدات الدولي وهو “الكولوم” أما في الكهرباء الهندسية تقاس أحيانا بوحدة أمبير لكل ساعة ويرمز للشحنة الكهربائية برمز Q.

 

 

 

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى