عام

يطلق على الصهارة عندما تتدفق على سطح الأرض اسم اللابة

0
(0)

مصطلح الصهارة هو مصطلح مهم في مادة الجغرافيا وعلوم الأرض، لذلك في هذه المقالة سنتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع من أجل الإجابة عن السؤال الذي يبحث عنه عدد كبير من الطلاب وهو:

يطلق على الصهارة عندما تتدفق على سطح الأرض اسم اللابة

الانصهار مصطلح يشير إلى عملية تغير حالة المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، حيث تزداد الطاقة الداخلية للطور الصلب وذلك بسبب تطبيق الحرارة إلى درجة حرارة معينة يطلق عليها اسم ” نقطة الانصهار”، ويتحول عندها إلى الطور السائل وفي هذه الحالة يسمى الجسم الذائب ” المنصهر”.

الانصهار يحدث عند درجة الحرارة التي يوجد عندها الطور الصلب والسائل للمادة النقية في حالة توازن، وعند الوصول إلى الانصهار تؤدي المزيد من الحرارة إلى تحول الجسم الصلب إلى سائل دون تغير درجة الحرارة، ولكن يحصل ما يطلق عليه بحرارة الانصهار.

درجة الانصهار وحرارة الانصهار هما أحد خواص المادة، وحرارة الانصهار هي عبارة عن مادة تتكون عند ذوبان المادة الصلبة والحرارة الإضافية ترفع من درجة حرارة السائل، على سبيل المثال: ينصهر الثلج عند درجة 0 مئوية، وحرارة انصهاره تساوي 333.500 جول/كيلوجرام وهذه هي الحرارة اللازمة لتحويل 1 كيلو من الثلج إلى ماء، ويتم أثناء عملية التحول بقاء درجة الحرارة ثابتة عند صفر مئوي حتى يتحول الثلج إلى ماء بشكل كلي.

على سبيل المثال عندما نقوم بتسخين مادة صلبة فإن حرارتها تبدأ بالارتفاع حتى تصل لنقطة الانصهار وبعدها تبدأ الحرارة بتحويل الجسم الصلب إلى سائل، وفي هذه الفترة سوف تكون درجة حرارة النظام ثابتة حتى تتحول كل المادة إلى الحالة السائلة وهذا ما يسمى بتحول الطور، وبعدها يتم تحويل المادة الصلبة إلى سائلة حيث تبدأ حرارة السائل بالارتفاع باستمرار التسخين.

واللابة: هي مصطلح يطلق على الحمم البركانية، وهي كتلة سائلة تخرج من البركان، والكتل هذه تخرج من الشقوق التي توجد على جوانب البركان، أما إجابة سؤالنا فهي:

العبارة صحيحة

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى