عام

دوران الارض حول محورها كم يستغرق

0
(0)

دوران الارض حول محورها كم يستغرق، ينتج عن دوران الأرض حول محورها او حول نفسها ما يسمى بالليل والنهار، في مقالتنا سنتحدث بشكل مفصل عن إجابة سؤال دوران الارض حول محورها كم يستغرق، تابع المقال.

دوران الارض حول محورها كم يستغرق

كل يوم تدور الأرض حول محورها مرة واحدة، مما يجعل شروق الشمس وغروبها سمة يومية من سمات الحياة على هذا الكوكب، لبذلك تستغرق الارض لتدور حول نفسها 24 ساعة، وقد بدأت هذه العملية منذ تشكل الأرض قبل 4.6 مليار سنة، وستبقى في فعل ذلك حتى انتهاء العالم، وعلى الأرجح عندما تنتفخ الشمس إلى نجم أحمر عملاق وتبتلع الكوكب، وينتج عن دوران الأرض حول نفسها ظاهرة الليل والنهار.

سبب دوران الأرض حول نفسها
تبدأ الإجابة عن سبب دوران الأرض حول نفسها بالقوى التي شكلت النظام الشمسي، حيث إن النجم الساطع وهو الشمس يجمع قرصًا من الغبار والغاز حول نفسه، وهو الأرض حيث تشكلت الأرض من قرص من الغاز والغبار يدور حول الشمس الوليد.

وعند اتحاد هذه المكونات، يسبب مدار جاذبية النجم في جعل الغبار والغاز يدوران، وعند انهيار التكتل على نفسه، يبدأ في الدوران بشكل أسرع بسبب ما يسمى الحفاظ على الزخم الزاوي،.

ونظرًا لأن الجاذبية تسحب إلى الداخل من كافة النواحي بالتساوي، فإن الكتلة غير المتبلورة، إذا كانت ضخمة بدرجة وافية، سوف تصبح في النهاية كوكبًا دائريًا، ثم يُبقي القصور الذاتي هذا الكوكب يدور حول محوره ما لم يحدث شيء يعيق طريقه، وبذلك تستمر الأرض في الدوران لأنها ولدت وهي تدور.

 

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى