عام

تحليل العدد ٤٥ إلى عوامله الأولية هو

0
(0)

تحليل العدد 45 إلى عوامله الأولية هو، هذه العبارة تعد من أحد الأسئلة التي تواجه طلبة المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات، ولذلك فإننا في مقالتنا سوف نتحدث بالتفصيل عن درس تحليل الأعداد إلى العوامل الأولية.

من المعروف أن الرياضيات مادة أساسية في المناهج الدراسية في العديد من دول العالم خاصة البلدان العربية، في هذه المادة بداية يتعرف على الأعداد ثم يبدأ الطلبة دراسة القيم العددية والعلاقات التي تربطهم وعملية تحليل الأعداد التي سوف نتحدث عنها في مقالتنا.

 تحليل الأرقام إلى العوامل الأولية

العوامل الأولية هي عبارة عن الأعداد الصحيحة التي تكون قيمتها أكبر من العدد 1 وهذه الأعداد لا يمكن تقسيمها إلا على نفسها أو على العدد 1، وهذه المجموعة من الأعداد تشكل من 1 إلى 10 : 2، 3،5،7.

أما تحليل العدد إلى العوامل الأولية يعني الأعداد الأولية التي تنتج من عملية ضربها إلى عوامله الأولية، فمثلا:

الرقم 6 ناتج عن حاصل ضرب العدد 2 بـ العدد 3، وكلا الرقمين عوامل أولية للرقم 6، إضافة إلى أن 6 ضرب 1 يعطينا الرقم 6 لكنه يتم تجاهل العدد 1 في عملية التحليل ولا يعد رقماً أولياً.

تحليل العدد 45 إلى عوامله الأولية هو

حتى يتم الوصول إلى العوامل الأولية لهذا الرقم يمكن أن نقوم بطريقة تعرف بالشجرة، أو طريقة العمود، ونقوم باختيار عدد أولي يقبل القسمة على 45 بدون بواقي، ويكون أول رقم هو الرقم 3، وتكون ناتج القسمة 15، ثم نجد رقماً يقبل القسمة على 15 من غير بواقي، وبالتي تكون إجابة سؤالنا هي:

الإجابة الصحيحة: تحليل العدد 45 هي: 5، 3، 3.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى