عام

شرح نص أفي الناس أمثالي مع الإجابة عن أسئلة

0
(0)

العديد من الطلبة في المرحلة الاعدادية في المملكة العربية السعودية قاموا بالبحث عن شرح نص أفي الناس أمثالي الوارد في اللغة العربية فرع الشعر والأدب للشاعر جميل بن معمر، وفي مقالتنا سوف نتحدث بالتفصيل حول النص.

شرح قصيدة أفي الناس أمثالي؟

القصيدة تدور حول أزلية الحب للفتاة بثينة، ومدى إخلاصه لها، وكيف فشل الواشين في تفرقتهم، وقد تحدث عن أنماط الخطاب، المقطع الأول تناول السرد.
العديد من الجمل الفعلية وردت في النص مثل أبى ولم يرد.

ويوجد العديد من الأفعال التي أُسندت للقلب وهو مكمن الأحاسيس، ورد اسم فاعل في النص وهو المسيطر، أما المفعول به فهو الشاعر.

واستخدم الشاعر أسلوب النفي للتعبير عن مدى حبه لبثينة، والتعلق بمرأة واحدة من خصائص المحب العذري والمعجم هو الخلق حيث حب الشاعر لبثينة هو حب أزلي.

وثاني مقطع من القصيدة يتناول الحوار، وهو حوار ثنائي يتحدث حول التفريق بين الشاعر ومحبوبته، ويتمحور بين اللائم والشاعر، ويتحدث اللائم عن غايته في مساعدة الشاعر لإنقاذ نفسه من المرض أو الموت.

واللائم يسعى بواسطة النصح والإرشاد إلى تنبيه الشاعر لمخاطر الحب العميق ويساعده للتوقف عنه، ويؤكد الشاعر على أن حبه لبثينة هو قضاء من الله وليس له أي قوة في ذلك، وفي هذا التزام أمام الله بهذا الحب المقدر.

والشاعر في القصيدة يستخدم أسلوب التأخير والتقديم واستمرارية حب الشاعر لبثينة وعدم انقضاء الفعل بل يشير إلى ازدياد قوة الحب وصلابته مهما حاول الكل التفريق بينهم، وحيرة الشاعر أمام قصة حبه بين بقية قصص الحب الأخرى غير الحقيقية.

خلاصة القصيدة الشاعر يستخدم نمط السرد والحوار، حيث راوح بين الأسلوب الإنشائي والخبري بعكس الاضطراب بالحالة النفسية وقدمت القصيدة صورة للمعاناة التي يعيشها المحب العذري.




هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى