عام

هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيومين

0
(0)

النساء بشكل عام تواجه العديد من المواقف التي تجعلها تشك بصلاتها وهل هي جائزة أم لا مثل نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيومين، والعديد من الأسئلة التي ترغب بمعرفتها من وجهة نظر الإفتاء، لذلك فإننا في مقالتنا سوف نقدم إليكم المزيد من التفاصيل بحسب فتاوى الأئمة.

هل افرازات ما بعد الدورة الشهرية يبطل الوضوء للصلاة

حسب ما تم الاتفاق عليه من وجهة نظر الشرع، فالإفرازات التي تأتي بعد انتهاء الدورة الشهرية لا تبطل الصلاة، ويمكن للنساء أن تصلي بعد انتهاء مرحلة الدورة وانتهاء الدم والغسل، ولكن عند نزول هذه الإفرازات فإنه من الواجب على المرأة إعادة الوضوء قبل صلاتها.

هناك عدة علامات تدل على انتهاء الدورة الشهرية:

الجفوف:

يمكن للمرأة أن تقوم باستخدام قطعة قطنية وإذا تم إخراجها نقية من الحيض ولا يوجد أي صفرة أو كدرة فيمكن أن تغتسل وتبدأ الصلاة، وإذا رأت الحفوف فيجب عليها الانتظار قبل أن تغتسل، وحسب وجهة العلماء يمكن الانتظار من ست ساعات إلى 12 ساعة فقط.

القصة البيضاء

عبارة عن ماء او إفراز بيض يخرج للدلالة على انتهاء الدورة الشهيرة.

وحسب ما تم نشره من العديد من الفتاوى فإنه يجب على السيدات ألا تمتنع عن الصلاة بسبب الإفرازات البنية وعليهم قضاء الصلاة إذا فاتتهم بعد انتهاء دورتها الشهرية.

هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة ابن عثيمين

هذه النقطة كان عليها خلاف، ولكن تم الاتفاق في نهاية الأمر أن الإفرازات البنية لا تعد من الدورة الشهرية، واستقر ابن عثيمين على رأي الشيخ ابن تيمية، وقال: دم الحيض إذا انقطع وخلفه صفرة أو كدرة، فإنه لا عبرة بذلك.

وذلك يعني أن الإفرازات لا تبطل الصلاة ولا تؤثر على الطهارة، واستشهد الشيخ ابن تيمية من قول الله سبحانه وتعالى: وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى {البقرة:222} والأذى هو الدم.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى