عام

اذا كان الوسط الهندسي للعددين الموجبين أ ب هو

0
(0)

إذا كان الوسط الهندسي للعددين الموجبين أ،ب هو أب فقدر الوسط الهندسي للعددين ٥، ١٠ إلى أقرب عدد كلي، في مادة الرياضيات يوجد مصطلحات مختلفة تعبر عن المُتوسط لقيمة ما، أو مجموعة من القيم، كما الحال مع الوَسط الهَندسي الذي يدور حوله سؤال مقالنا، وفي مقالنا سنقدم حل سؤال إذا كان الوسط الهندسي للعددين الموجبين أ،ب هو أب فقدر الوسط الهندسي للعددين ٥، ١٠ إلى أقرب عدد كلي.

ما هو الوسط الهندسي
الوَسط الهَندسي، أو ما يرمز له علمياً ب GM هي اختصار للكلمة الإنجليزية Geometric Mean، وهو مصطلحاً رياضياً يشار به لقيمة المُتوسط لمجموعة من الأرقام أو الأعداد التي يتم الحصول عليها عن طريق إيجاد منتج قيمها، أي أننا نضرب الأعداد المتوافرة معنا في المسألة الحسابية، ثم نقوم بعدها بِأخذ الجذر للناتج لدينا، على سبيل المثال يوجد لدينا الأرقام 1 و 9، إذا ما ضربناها ببعضها كان ناتجها 9، وجذر 9 هو العدد 3 الذي يمثل الوَسط الهَندسي.

إِذا كان الوسط الهَندسي للعددين الموجبين أ،ب هُو أب فقدر الوسط الهَندسي للعددين ٥، ١٠ إِلى أقرب عدد كلي.
في المسألة المطلوب فيها شيئان، المطلوب الأول إيجاد الوَسط الهَندسي للعَددين 5، 10، والمطلوب الثاني هو تقريب الوَسط الهَندسي الناتج لأَقرب عَدد كُلي، ومع المسألة مرفق عدة احتمالات، وعن طريق تطبيق القاعدة التي ذكرناها في التعريف السابق، نرى أن الاحتمال الذي يمثل الحل لهذه المسألة يكون على الشكل الآتي:

أَقرب عَدد كُلي هو 7.

تحليل سؤال إذا كان الوسط الهندسي للعددين الموجبين
في المسألة، تحليل الإجابة يكون على الشكل الآتي:

في البداية علينا أن نضرب العَددين من أجل الحصول على الوَسط الهَندسي، والذي يكون 5×10 ويساوي 50.
بما أنه يوجد لدينا عددين فقط، علينا إيجاد الجذر التربيعي للعدد 50، ولو أن الأعداد كانت ثلاثة مثلاً، كان يجب إيجاد الجذر التكعيبي للعدد 50.
ومن خلال النظر للعدد 50 نجد علينا لأقرب عدد صحيح له يعطينا جذراً تربيعياً صحيح هو العدد 49، لأن العدد 49 هو ناتج ضرب 7×7.
وبالنهاية يكون لدينا الوَسط الهَندسي للعددين 5، 10 هو 50 وجذره 7.07.
وتقريب الوَسط الهَندسي للعددين 5، 10 هو 49 وجذره 7.
وصلنا لنهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان إِذا كان الوَسط الهندسي للعددين المُوجبين أ،ب هو أب فقدر الوَسط الهندسي للعَددين ٥، ١٠ إلى أَقرب عدد كُلي. حيث تعرفنا من خلاله على حل هذا السؤال مع تحليل الإجابة، كما تعرفنا أيضاً على مفهوم الوَسط الهَندسي.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى