عام

الفرضية هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة

0
(0)

الفرضية هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة، الفرضية تعد من أهم خطوات أي بحث، ومن الضروري صياغتها بطريقة واضحة ومفهومة، ما هو تعريف الفرضية؟ هل هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة؟ هذا ما سوف يجيب عليه في مقالنا، تابع المقال.

 تعريف الفرضية
فرضية البحث هي عبارة عن عرض محدد وواضح وقابل للاختبار حول النتائج المحتملة للدراسات التي سوف يقوم بها البحث، وقد تستند على دراسة خاصية معينة لمجموعة سكانية، والفرضية تعتمد على متغير معين أو علاقات تربط بين مجموعة من المتغيرات.

تحديد فرضيات البحث أحد أهم خطوات التخطيط لدراسة بحثية ناجحة، فقد يذكر الباحث عبر فرضية بحثه توقعًا مسبقًا حول نتائج الدراسة، وذلك قبل البدء بإجراء الدراسة، لأن تصميم الدراسة البحثية ومخطط البحث يتم تحديدها عن طريق الفرضيات المذكورة، وقد يحوي البحث على فرضية بحثية واحدة أو أكثر من فرضية.

أنواع الفرضية
الفرضية عادةً تتضمن اقتراح الباحث لعلاقة محتملة بين متغيرين هما: المتغير المستقل (ما يغيره الباحث) والمتغير التابع (ما يقيسه البحث)، ويوجد نوعان من الفرضيات من الممكن استخدامهما هما ما يلي:

الفرضية البديلة: ويمكن تسميتها بالفرضية التجريبية عندما تكون طريقة التحقق من الفرضية من خلال تجربة، وتنص الفرضية البديلة على وجود علاقة بين المتغيرين قيد الدراسة، أي أن لأحدهما تأثيرا على الآخر، والفرضية التجريبية تتنبأ بالتغيير أو التغييرات التي سوف تحدث في المتغير التابع عندما يتم التلاعب بالمتغير المستقل.

الفرضية الصفرية: هذه الفرضية تنص على عدم وجود علاقة بين المتغيرين قيد الدراسة، أي أنه لا يؤثر أحد المتغيرات على الآخر.

الفرضية هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة
الإجابة هي: الإجابة خاطئة، والعبارة تدل على الاستدلال، فالفرضية عبارة عن مجموعة من التخمينات التي يفترضها الباحث في بداية بحثه بهدف الإجابة عن سؤال أو إعطاء تفسيرا منطقيا محتملا لمشكلة سوف يقوم البحث بدراستها وتقديم الإجابات ووضع التفسيرات المنطقية لها.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى