عام

مظاهر التجديد وأسبابه في العصر العباسي 2 ثانوي

5
(1)

حيث قد بدأ عدد كبير من طلاب الصف الثاني الثانوي بالبحث عن تحضير درس مظاهر التجديد وأسبابه في العصر العباسي، واننا سنقوم بشرحه من خلال مقالتنا هذه، تابعونا.

وانه وكما وعدناكم أعزاءنا الطلبة بتقديم كافة الحلول والشرح وكذلك التحضيرات لكل الدروس التي قد تحتاجونها خلال العام الدراسي.

مظاهر التجديد فِي الشعر العباسي
يذكر ان العصر العباسي قد قام بالتجديد في الشعر العباسي في الأغراض القديمة للشعر، وذلك من اجل مواكبة التقدم العقلي المتحضر، في الحالات الاتية:

  • المدح: يشار الى ان الشعر الجاهلي كان يعتمد على مدح المثالية والأخلاق العالية وحيث استمر هذا الأسلوب مع الشعراء الخلفاء لفترة لم تكن قصيرة، فحاولوا التجديد.
  • الهجاء: الجدير بالذكر ان شعراء العصر العباسي قد حاولوا تجديد غرض الهجاء والذي استمر عليه الشعراء فترة طويلة، وهو الذي تميز أيضا بالهجاء الشخصي والسياسي، وكما اعتمد الهجاء في العصر العباسي على السخرية والحوار الجارح والمؤلم.
  • الرثاء: حيث قد اعتمد الشعر العباسي على الرثاء من اجل الدوافع مثل الفكاهة، فإنهم حاولوا التجديد وكذلك تغير الهدف من استخدام الرثاء.
  • الوصف: حيث قد تم العمل على تجديد أسلوب الوصف في الشعر العباسي، وخاصة في وصف مظاهر الحياة والمظاهر الحية وكذلك الغير حية.
  • الزهد: يذكر ان محاولات الشعراء العباسيين كانت في تعيير أسلوب الزهر في الشعر العباسي، والتي كانت أكثر شمولا في تلك الفترة.
  • الصنعة الأسلوبية: في سياق متصل الى ان عدد من الشعراء قد استعملوا نفس النمط الأسلوبي واعتمد عليه معظم الشعراء، ثم حاولوا استعمال أساليب بديعية تشمل جناس وطباق.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 5 / 5. إجمالى التصويت: 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى