عام

فهرس حول مظاهر الحياة العقلية للعرب في العصر الجاهلي

1
(2)

حيث يعد العصر الجاهلي من أهم العصور التي تعتبر كحجر الأساس لحضارة العرب وأيضا الأساس لبناء تاريخها الأدبي، وهو الذي قام على الكثير من المعالم الفكرية والعلمية.

فهرس مظاهر الحياة في العصر الجاهلي:

  1. ما هو العصر الجاهلي.
  2. اللغة السائدة في العصر الجاهلي.
  3. كذلك، شعر العصر الجاهلي.
  4. أيضا، أشهر شعراء العصر الجاهلي
  5. وخصائص شعر العصر الجاهلي.

العصر الجاهلي: حيث يعتبر هو العصر الذي قد بدأ في شبه الجزيرة العربية وذلك حتى بداية انتشار الإسلام، وكما اتسم فيه العرب بتلك الفترة بالكثير من الصفات.

وفي سياق متصل ان العرب قد اتسموا في تلك الفترة بالبلاغة، وأيضا الكرم والكثير من الأخلاق الكريمة التي حافظوا عليها مع ظهور الدين الإسلامي، وانه وعلى الرغم من ذلك حيث كان هناك عدد من الأشخاص يمتلكون صفات سيئة وعادات نبذها الإسلام مثل القتل وشرب الخمر.

ويذكر انه مع مجيء الدين الإسلامي غير تلك العادات ونبذها وكذلك حذر منها، وان هذا ما جعل هذا العصر من أرقى وأبرز العصور، كما تميز الكثير من العرب بالبلاغة والفصاحة وأيضا كتابة القصائد الشعرية باللغة العربية الفصحى، وهو التي قد تحتوي على عدد من المعاني القوية.

اللغة السائدة في العصر الجاهلي

الجدير بالذكر ان اللغة العربية تعتبر هي اللغة المعروفة في العصر الجاهلي، وهي التي كان يتحدث بها معظم الشعراء والمفكرين في تلك الفترة، وكما استخدموا اللغة العربية الفصحى في كتابة الشعر وأجمل القصائد والقصص التي ما زالت موجودة وعالقة بأذهاننا.

الشعر في العصر الجاهلي

يشار الى ان الشعر في العصر الجاهلي يعد من الفنون التي قد حافظوا على وجودها حتى يومنا هذا، وانه ما زالت تدرس في المدارس والجامعات.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 1 / 5. إجمالى التصويت: 2

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى