عام

قانون المرور الجزائري الجديد 2022 مع جدول المخالفات والعقوبات

1
(1)

المخالفة الشائعة الأبرز التي يقع فيها السائق هي مخالفة تجاوز السرعة القانونية “رادار”. يقول النقيب كنوش سيف الدين، قائد فصيلة السلامة على الطرق التابعة لقوات الدرك الوطني في عين الدفلا، إنه “يتم وضعه في المحاور والطرقات”. “حيث تكثر الحوادث المرورية.”

كما يسمح الرادار للكاميرا بتسجيل مقاطع الفيديو التي تم التقاطه حتى يتمكن السائقون من منع الانتهاكات ومراقبة السيارات المسرعة، هذا في كلا الاتجاهين، ليلا ونهارا وفي جميع الظروف الجوية بفضل نظام الأشعة تحت الحمراء.

في حالة ارتكاب السائق مخالفة مرورية، يحتفظ الدرك الوطني برخصة القيادة لمدة 10 أيام من تاريخ المخالفة، يجب أن تحصل على وثيقة تثبت قدرتك على القيادة طوال تلك الفترة.

الرادار.. قيمة المخالفة حسب درجتها

ومن أبرز الإجراءات التي دخلت حيز التنفيذ من قانون المرور مطلع فبراير 2022، فيما يتعلق بسرعة الرادار، دفع غرامات تصل إلى 50 ألف دينار.

وفقا للدرك الوطني، فإن تجاوز الحد الأقصى للسرعة القانوني والمصرح به لأكثر من 20 في المائة وأقل من 30 في المائة يصنف على أنه جريمة من الدرجة الثالثة، وتلتزم غرامة لا تقل عن 5000 دينار جزائري توافق على حجب رخصة القيادة مقابل تسليم وثيقة تسمح للسائق من السير، أما تجاوز السرعة بنسبة 10 في المئة وأقل من 20 في المئة هي مخالفة من الدرجة الثانية، وعلى المالك دفع غرامة قدرها 3000 دينار.

تحدثنا في مقال سابق وبشكل مفصل عن كتاب المتحدث البارع pdf مجانا، من أجل معرفة كافة التفاصيل قم بقراءة المقال الى نهايته.

ومع ذلك، ينص قانون المرور الجديد على أن السرعة بنسبة 30 في المائة تعتبر جنحة، فيرسل المساعد إلى النيابة العامة تقرير الجريمة المرتكبة، مع رخصة القيادة.

العقوبة في هذه الحالة هي غرامة تتراوح بين 10000 و 50000 دينار، كما يمكن للسلطات القضائية تعليق رخصة القيادة لمدة عام وغرامة أخرى تصل إلى 5000 دينار مع إحالة السائق إلى المحكمة لدفع الغرامة، وفي حال انقضاء 45 يوما من غير دفع مبلغ الغرامة، يرسل محضر عدم الدفع للجهات القضائية المختصة مرفوق مع رخصة السياقة.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 1 / 5. إجمالى التصويت: 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى