عام

شرح قصيدة مسكنهم في القلب للصف الثامن pdf

0
(0)

شرح قصيدة مسكنهم في القلب للصف الثامن pdf، من القصائد التي تجسد مشاعر الحزن التي نسجها الشاعر السوري عمر بهاء الدين الأميري، وكان الشاعر يسترسل من خلال الأبيات التي نسجها والدموع في عينيه عن فراق أبنائه، ويستشهد بذكرياته الحية معهم في ذاكرته، ويروي قصة حزن الآباء عندما يكون أطفالهم بعيدين عنهم، ومن خلال موقعنا سنرفق شرحا مفصلا لهذه القصيدة.

شرح قصيدة مسكنهم في القلب للصف الثامن pdf
تتكون قصيدةُ مَسكنهم فِي القَلب من اثني عشر بيتاً شعرياً، فيما يلي نرفق شرحها:

البيت الأول: الشاعر يحن لصوت الضجيج الجميل الذي كان يصدر عن لعب أطفاله، وشغبهم، ودراستهم المشوبة باللهو.
البيت الثاني: الشاعر يتساءل أين ذهبت طفولة أطفاله، وألعابهم المبعثرة بكل مكان من أرض الدّار.
البيت الثالث: الشاعر يسترسل تساؤلاته عن المشاكل التي كانت تنشأ بين أطفاله على كل شيء، ويحن للشكاوي التي كان يتلقاها منهم من غير سبب.
البيت الرابع: الشاعر يحن الى مشاعر أبنائه المتضاربة بين الهزل والجد، والمرح واللعب.
البيت الخامس والسادس: الشاعر يتذكر أبناءه عندما كانوا يتبارزون من أجل الجلوس بقربه وقت تحضير مائدةٍ للأكل أو الشرب، فيتزاحمون من يجلس قبل الثاني بالقرب من أبيهم.

تحدثنا في مقال سابق وبشكل مفصل عن شرح قصيدة صناع الغد للصف الثامن .. اعراب مع حل اسئلة، من اجل معرفة كافة التفاصيل قم بقراءة المقال الى نهايته.

البيت السابع: الأطفال غريزيا يقصدون والديهم عندما يريدون اللعب ، أو إذا كانوا خائفين من شيء ما.
البيت الثامن: يعم الحزن قلب الشاعر، إذ كانت ضحكات أبنائه تملأ منزله في وقتٍ ماضٍ، وينبذ اليوم الذي وصل إليه وهم ليسوا فيه.
البيت التاسع والبيت العاشر: يعم الصمت في قعر بيت الشاعر في غياب أولاده وكأنهم أوزان تضغط على أنفاسه، ولا يسود في بيته سوى الحزن والأسى والألم على انفصالهما.
البيت الحادي عشر والبيت الثاني عشر: ابتعد أبناء الشاعر عنه، ولكن مهما كانوا منفصلين، فإنهم في كل ركن من أركان البيت تركوا بصماتهم التي لا تموت، ولا تمحى ولا تنسى.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى