عام

ال سعود من اي قبيلة

0
(0)

ال سعود من اي قبيلة، سؤال يطرحه السعوديون وغير السعوديين لمعرفة جذور وتاريخ ونسب عائلة سعود الحاكمة في المملكة العربية السعودية، وتعتبر عائلة آل سعود من أقدم الأسر الحاكمة في الشرق الأوسط، وتبدأ القصة من عصر ما قبل الإسلام، تابع المقال لمعرفة كافة التفاصيل.

ال سعود من اي قبيلة

وللإجابة على السؤال لا بد من معرفة نسب آل سعود من جدهم الأكبر محمد بن سعود بن مقرن من قبيلة بني حنيفة التي تمتد نسبها إلى قبيلة بكر بن وائل إلى جده ربيعة بن نزار بن المعادي بن عدنان، وعدنان هو سلف العرب الإسماعيليين من نسل إسماعيل بن إبراهيم (عليهم السلام)، لذا فإن أصل آل سعود هو من قبيلة بكر التي اشتهرت في عصر ما قبل الإسلام بالحرب البسوس مع قبيلة تغلب.

يعتبر محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى، الجد الأكبر لآل سعود، أول ملك لهم، حيث تولى منصب ملك الدرعية بعد زيد بن مرخان عام 1139ه، ثم توسع بعلاقته بالقبائل وتحالفه مع الإمام محمد بن عبد الوهاب لتوسيع أراضي الدولة السعودية الأولى.

ثم أسس تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود الدولة السعودية الثانية في نجد واتخذ عاصمتها الرياض عام 1240ه، فيما أسست الدولة السعودية الثالثة على يد عبد العزيز آل سعود بعد أن سيطر على الرياض مرة أخرى، ولا تزال الدولة السعودية الثالثة مستمرة حتى يومنا هذا، ويتبع حكمها أبناء الملك عبد العزيز آل سعود.

تحدثنا في مقال سابق وبشكل مفصل عن فيديو.. انفجار في منطقة تقسيم التركية السياحية وسط اسطنبول، من اجل معرفة كافة التفاصيل قم بقراءة المقال الى نهايته.

اصل عائلة آل سعود من وين

بعد معرفة آل سعود ونسب آل سعود سنعرف من هي عائلة آل سعود وأصلها، حيث يعود نسب محمد بن سعود إلى بني حنيفة الذين أسسوا دولتهم الأولى في وادي حنيفة بالرياض اليوم، وبالتالي يعتبر أول مكان يسكنه أجداد آل سعود قبل الإسلام، ثم مكان إقامة بكر بن وائل في جنوب العراق والقبيلة من بعده التي دخلت الإسلام.

ثم في عام 850ه انتقل مانع المريدي انتقل إلى جد محمد بن سعود وأسس مدينة الدرعية الآن نسبة إلى الدروع، حتى تولى حفيده محمد ملك الدرعية بعدها انتقلوا إلى البادية ثم نجد في الرياض مع قيام الدولة السعودية الثانية وخرجوا منها بعد انهيارها لتعود إليها مرة أخرى بعد تأسيس الدولة الثالثة، الدولة السعودية.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى