عام

من هو العالم حامد جوهر

0
(0)

يصادف اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد الراحل الدكتور حامد جوهر، رائد العالم البحري، ومقدم البرنامج الشهير الذي يحمل نفس الاسم، منذ ولادته في 15 نوفمبر 1907، في القاهرة.

احتفلت جوجل بذكرى ميلاد الراحل حامد جوهر، رائد ومقدم برنامج “عالم البحار” الشهير، الذي قدمه لمدة 18 عاما، وولد في 15 نوفمبر 1907 في القاهرة.

تلقى الراحل حامد جوهر تعليمه الابتدائي في مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية، وتعليمه الثانوي في المدرسة الثانوية الملكية (الخديوي إسماعيل فيما بعد)، والتي حصل منها على شهادة البكالوريا عام 1925.

التحق جوهر لأول مرة بكلية الطب، وعلى الرغم من نجاحه بامتياز في السنة الاعدادية، إلا أنه اختار الانتقال إلى كلية العلوم، التي حصل منها على بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف الأولى، وتم تعيينه كمعيد في كلية علوم الحيوان.

في عام 1931، بعد عامين من تخرجه، قدم أول رسالة ماجستير له، وكان موضوعها “التشريح الدقيق وهستولوجيا الغدد الصماء في الأرنب”.

ثم انتقل جوهر للعمل في محطة الأحياء البحرية بالغردقة، واستمر في البحث العلمي على كائنات البحر الأحمر، حتى حصل على دكتوراه العلوم في هذا الفرع من فروع المعرفة، وكان أول من حصل عليها في مصر وفقا للدكتور عبد الحليم منتصر.

قبل ستة عقود، بدأ حامد جوهر أول دراسة بحثية موسعة للدراسات البحرية في مصر والعالم العربي، وأدار حامد جوهر محطة الأحياء البحرية في الغردقة منذ إنشائها لمدة أربعين عاما.

أنشأ متحفا بحريا يضم مجموعات من ونباتات البحر الأحمر، بالإضافة إلى مكتبة تحتوي على معظم المراجع الأساسية لدراسة البحر الأحمر.

أسس معهد الأحياء المائية بالسويس، وأنشأ متحفا آخر لأحياء البحر الأحمر، وعمل مستشارا للعلوم والتكنولوجيا بجامعة الدول العربية عام 1970، وعضوا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 1973.

تحدثنا في مقال سابق وبشكل مفصل عن حل درس الحلال بين للصف التاسع، من أجل معرفة كافة التفاصيل قم بقراءة المقال الى نهايته.

شارك في المعاجم العلمية العربية الصادرة عن مجمع اللغة العربية، وخاصة معجم الأحياء في الأحياء والزراعة، والتي استغرق إعدادها 8 سنوات من عام 1976 إلى عام 1984، وشارك فيه بعض من كبار العلماء العرب.

كان له برنامج تلفزيوني أسبوعي شهير يبث أيام الجمعة يسمى عالم البحار، واستمر 18 عاما، حيث عرض أفلاما عن المخلوقات البحرية المختلفة موضحا الصورة وعرفا بالأنواع المختلفة وعاداتها وصفاتها، وكان للدكتور حامد جوهر صوت مميز ارتبط بعقول المشاهدين خلال تلك السنوات.

حصل حامد جوهر على جائزة الدولة التقديرية للعلوم في عام 1974 ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى في عام 1975.

 

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى