عام

اليوم المريخي كم ساعه ؟

0
(0)

النهار هو الوقت الذي يمكن فيه رؤية الشمس بوضوح، بينما يحدث الليل عندما تكون الشمس على الجانب الآخر من كوكب الأرض، حيث لا يصل كل من الضوء والحرارة من الشمس إلى الكوكب، وتجدر الإشارة إلى أن سبب وجود الليل والنهار هو أن جميع الكواكب تدور في خط وهمي يسمى محورها، وتواجه أجزاء مختلفة من الكوكب الشمس أو تبتعد عنها.

بالإضافة إلى أن الأرض تستغرق 24 ساعة لإكمال دورة، وهذا ما يسمى باليوم، تماما كما يتغير طول اليوم في الجزء الذي يعيش فيه الشخص من الأرض، وأيضا تكون الأيام أطول في الصيف وأقصر في الشتاء، ولكن هذا هو اليوم بالنسبة لكوكب الأرض، ماذا عن الكواكب الأخرى مثل المريخ؟، تابع المقال.

اليوم المريخي كم ساعه ؟
سرعة دوران المريخ حول نفسه ومدة المدار، وكذلك عدد الساعات يوميا على المريخ، هي كما يلي:

المريخ له دورة يومية مشابهة جدا لدورة الأرض، حيث يستغرق اليوم الفلكي للمريخ 24 ساعة و37 دقيقة و22 ثانية، بينما يستغرق اليوم الشمسي للمريخ 24 ساعة و39 دقيقة و35 ثانية، حيث أن اليوم على المريخ أطول بحوالي 40 دقيقة من اليوم على الأرض.

تحدثنا في مقال سابق وبشكل مفصل عن اليوم المريخي يعادل كم يوم ارضي، من أجل معرفة كافة التفاصيل قم بقراءة المقال الى نهايته.

يمكن تحديد طول اليوم للكواكب بطريقتين؛ يوم فلكي ويوم شمسي، بما أن اليوم الفلكي هو ما يعرف بالوقت الذي يستغرقه الكوكب للدوران مرة واحدة للعودة إلى نفس المكان الذي بدأ فيه الدوران، واليوم الشمسي هو مقدار الوقت الذي يستغرقه الكوكب للدوران حول محوره الوهمي، بحيث تظهر الشمس في نفس الموضع في سماء النهار.

وتعرف دورة كوكب المريخ، والتي تحدث بدورانه حول محوره، أنها اكمال دورة واحدة كل 24.6 ساعة، وبالإضافة إلى ذلك، يميل محور المريخ بزاوية 25 درجة، وينتج دورانه الفصول، وهو ما يشبه كوكب الأرض.
يدور المريخ أيضا على محوره في مدار كامل بسرعة مدارية تبلغ حوالي 86,871 كم في الساعة.

 

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى