عام

ما هو وما هي استخدامات غاز الفوسفين السام

ما هو وما هي استخدامات غاز الفوسفين السام. السم القاتل الذي يدل على أخطر ما يمكن أن يتعرض له الإنسان في حياته ففوسفيد الألمينيوم أو الغاز الناتج عنها (الفوسفين)، فهو سام ومميت وقاتل، وكما انه قد تم رصد عدد كبير من الوفيات نتيجة تسمم البشر والحيوانات في إثر تعرضهم لهذا الغاز السام.

ما هو وما هي استخدامات غاز الفوسفين السام

ومن الجدير بالذكر ان غاز الفوسفين هو مركب كيميائي صيغته PH3، وهو يعتبر غاز قابل للاشتعال عديم اللون، وكما انه يعد من بين الغازات السامة، حيث يكون الفوسفين النقي عديم الرائحة، ولكن العينات المنتجة تقنياً قد تكون ذات رائحة كريهة جدا مثل الثوم أو السمك المتعفن.

وفي سياق متصل انه لا يوجد أبدا أي مضاد للتسمم بغاز الفوسفين، حيث ان هذا الأمر الذي يجعله أكثر خطورة من بقية المبيدات الحشرية، المصرح باستخدامها، كما انه يفترس ضحاياه بصمت.

وتجدر الإشارة الى انه يستخدم كمبيد حشري مع الرطوبة لكي يشكل غاز الفوسفين، المادة المتبخرة التي تنتشر في الهواء بتركيز متصاعد من المركب، بعد تعرضه لأي مصدر من مصادر الرطوبة.

ويذكر انه لا يستخدم فوسفيد الألمنيوم في المنازل بسبب قدرته على التسرب والانتشار من خلال فتحات التهوية إلى الأماكن المجاورة، وكذلك انتشاره السريع عن طريق المجاري والهواء، حيث ينصح باستخدامه فقط من قبل الخبراء وفي الأماكن غير المأهولة بالسكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
x