عام

 هل صلاة التراويح واجب؟

0
(0)

اعتمد المسلمون قديما وحديثاً على الاعتماد على السنة النبوية التي تعتبر هي الشارحة والموضحة لأحكام الدين الشرعية، وهي ملجأ لكل مسلم بعد القرآن الكريم، لاستنباط الأحكام والقواعد في المسائل التشريعية بكل دقة ووضوح.

وقد ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الكثير من السنن التي يجب علينا العمل بها والتمسك بتطبيقها، من أجل نيل رضا الله تعالى ومحبة رسولنا الكريم، ومن ضمن السنن التي وردت عن الرسول محمد صلاة التراويح.

ماهي صلاة التراويح؟

وتُعَدّ صلاة التراويح من شعائر الإسلام التي لها فضل كبير على المسلم، و تُؤدّى في شهر رمضان المبارك، بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر، وعدد ركعاتها  إحدى عشرة ركعة مجموعة مع ركعة الوتر؛ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزيد في رمضان عن ذلك، ومن زاد على ذلك فهو جائز.

سميت صلاة التراويح بهذا الاسم لأنه في استراحة للمصلين بعد كل أربع ركعات من قيام الليل، فيحصل المصلي على بضع دقائق استراحة.

 هل صلاة التراويح واجب؟

ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه في بداية الأمر كان يصلي التراويح جماعة، ولكن في مرة صلاها ثلاث مرات ولم يخرج في اليوم الرابع، فسأله الصحابة رضي الله عنهم عن ذلك، فقال عليه الصلاة والسلام (خشيت أن تفرض عليكم، فتعجزوا عنها ) ومن هنا أجمع العلماء على أنّها سُنّة مُؤكّدة وليست واجب.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى