مال و أعمال

مقدار زكاة الفطر في الاردن ٢٠٢٢ للشخص البالغ نقدا

0
(0)

أعلن مفتى المملكة الأردنية الهاشمية عبد الكريم سليم الخصاونة، عن قرار مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية، خلال الجلسة التي عقدها من أجل تقدير قيمة زكاة الفطر لرمضان 2022م-1443هـ.

وجاء قرار المجلس والمفتي حول زكاة الفطر لهذا العام، أن زكاة الفطر لرمضان 2022- 1443 ستكون بـ 180 قرشا كحد أدنى للشخص الواحد، من أراد الزيادة فله الأجر والثواب، ويخرج الشخص زكاة الفطر عنه وعن عائلته المسؤول عنها.

مقدار زكاة الفطر في الاردن ٢٠٢٢ للشخص البالغ نقدا

كما قرر مجلس الإفتاء والدكتور عبد الكريم الخصاونة، أن فدية طعام المسكين للشخص الغير قادر على الصيام، لعذر شرعي أو كبر في السن أو مرض لا يمكن شفاؤه بـ (دينار واحد كحد أدنى، 100 قرش ) عن كل يوم أفطره، ومن أراد الزيادة فله الأجر والثواب عند الله سبحانه.

وقد تحدث المجلس خلال جلسته بحضور مفتي المملكة الدكتور عبد الكريم الخصاونة، عن زكاة الفطر ووجوب إخراجها، ومظاهر العلاقات الإنسانية الاجتماعية خلال شهر رمضان، لذلك فرضت زكاة الفطر على الإنسان القادر، يدفعها عن نفسه وعائلته ووالديه الفقيرين، قبل غروب آخر يوم في رمضان.

وأضاف الدكتور عبد الكريم الخصاونة عن جواز إخراج زكاة الفطر من أول شهر رمضان المبارك، والأفضل أن تُخرج في آخر يوم في رمضان قبل صلاة العيد.

والجذير بالذكر أن فقهاء الدين اتفقوا على أن زكاة الفطر تكون صاع من القمح أو الطحين أو الزبيب أو الشعير، أمَّا تقدير الصّاع وزناً، فإنه يختلف حسب الشيء المُكال، والبعض قدره بأنه 2:000 كيلو والبعض قدر ب 2:700 كيلو أما في المملكة العربية السّعودية فإن الصاع فيساوي ثلاثة كيلوغرامات تقريباً.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى