مواقع

هل يجوز قراءة القران وانا مستلقي على الفراش او السرير ؟

0
(0)

في شهر رمضان يتسابق المسلمون إلى قراءة القرآن وختمه أكثر من مرة، ولذلك فإن بعض الأشخاص يتساءلون ما إذا كان يجوز قراءة القرآن عندما يكون الشخص مستلقياً على فراشه وهل يجوز ذلك أم لا.

ومثلما عودناكم عبر خطط فإننا نقدم إليكم الفتاوى من مصادرها، دون أن ننقص أو نزود أي شيء، وفي هذه  الفتوى، يقول الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، أن القرآن له أداب عند تلاوته، وهذه الآداب أنك تناجي الله عز وجل بقراءة القران.

وحول سؤال عن جواز القراءة من المصحف عندما يكون الشخص مستلقي على الفراش يقول أن قراءة كتاب الله يعني مناجاة العبد لربه، ويجب أن يلتزم بآداب العبودية بما يستحقه مقام الربوبية، لذلك فإن الشخص القارئ للقرآن أن يلتزم بالآداب.

ولفت إلى أنه من المستحب أن يجلس القارئ متوجهاً إلى القبلة ومتوضئاً خاشعاً قلبه، وأيضاً يجوز أن يقرأ الشخص القرآن وهو مستلقي على فراشه، وقد قال الله في كتابه العزيز:  { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ }.

وبحسب الشيخ فإنه من المستحب أن يجلس الشخص عندما يقرأ القرآن، أما للجنب فإنه تحرم لأن القرآن كلام الخالق وهو مقدس وله احترامه وتقديره، كما لا تجوز للمرأة المسلمة خلال الحيض و النفاس، وذلك لأنها لا تكون على طهارة.

هذا والله وتعالى أعلم، نبرأ أمام الله من كل فتوى، نحن نضعها بين أيديكم كما هي.

 

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى