تكنولوجيا

قوة تجعل الذرات تترابط معا

0
(0)

تتكون أي مادة موجودة في الكون من ذرات، وتكون هذه الذرات مرتبطة مع بعضها البعض، وعندما ترتبط الذرات مع ذرات أخرى، تتكون الرابطة الكيميائية، وبذلك فإن الخصائص الكيميائية للمادة تتغير.

ما هي الذرة ؟
الذرة هي أصغر جزء في تكوين العنصر، ولكل عنصر كيميائي عدد معين من الذرات، وتكون هذه الذرة عبارة شحنات سالبة وشحنات موجبة، تسمى السالبة بالإلكترون، وتسمى الموجبة بالبروتون، أما الشحنات المتعادلة تسمى النيوترون.

ما هو العنصر الكيميائي؟
العناصر الكيميائية هي مواد كيميائية لا يمكن تجزئتها، تتكون من نوع معين من الذرات، وله عدد ذري( أي عدد البروتونات داخل نواة الذرة)، وللعنصر الكيميائي عدة أنواع فلز أو شبه فلز أو لا فرز، وتنظم العناصر الكيميائية داخل الجدول الدوري المعروف.

كيف ترتبط العناصر الكيميائية ببعضها البعض؟
ترتبط العناصر الكيميائية ببعضها من خلال قوة تجعل الذرات تترابط معاً، وهذه القوة تسمى الرابطة الكيميائية، مثل عنصر الفحم، يتكون من ذرات مترابطة، وعندما يحترق تترابط ذرات الفحم(الكربون) مع ذرات الأكسجين في الجو، وتكون مادة جديدة تسمى ثاني اكسيد الكربون، وتختلف خصائصه عن الكربون والاكسجين.

ما هي الرابطة الكيميائية؟
تعتبر الرابطة الكيميائية هي الرابطة التي تعمل على تماسك الذرات في العنصر، وتحدث نتيجة تفاعل الإلكترونات الموجودة في داخل الذرة، ثم تقوم هذه الإلكترونات بتكون مدار بين الجزيئات تعمل على تماسك الذرة معا، نتيجة القوة الكهرومغناطيسية، وتختلف خواص الرابطة الكيميائية باختلاف طول المسافة بين نواتي الذرتين المرتبطتين.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى