عام

هل كلمة أبيات جمع مؤنث سالم

0
(0)

تعتبر اللغة العربية واحدة من اللغات الأكثر انتشارا في العالم، وهي تعتبر اللغة الرسمية في كافة الأقطار العربي، ويتحدث باللغة العربية حوالي 500 مليون شخص في العالم، معظم المتحدثين باللغة العربية يتواجدون في الوطن العربي، هذا وتحتل اللغة العربية المركز الرابع في لغات العالم الأكثر انتشارًا.

وقد كان العرب في قديم الزمان يتحدثون اللغة العربية بفصاحة دون الحاجة لقواعد تضبط تلك اللغة، وقد تركوا لنا مفردات لغوية عظيمة، وكلمات بمعاني ضخمة، ولكن مع تقدم الوقت بدأ العرب بوضع قواعد لضبط اللغة العربية، خوفا من ضياع اللغة العربية.

وقسم علماء اللغة العربية الكلمة إلى اسم وفعل وحرف، وكل كلمة لها مكان من الإعراب، وكل كلمة لها جمع، وكل جمع له نوع حسب الكلمة، ومن أنواع الجموع جمع المؤنث السالم.

جمع المؤنث السالم فهو جمع الكلمة التي تنتهي بتاء مربوطة واستبدالها بألف وتاء، وأطلق عليه سالم لأنه يغير حرف واحد من حروف الكلمة الأصلية، وله الكثير من القواعد الخاصة به، وقد جاء سؤال في احدى الاختبارات المدرسة في مادة اللغة العربية، هل كلمة أبيات جمع مؤنث سالم؟

حسب قواعد اللغة العربية المتعارف عليها فإن كلمة أبيات تعتبر جمع تكسير، وليست جمع مؤنث سالم، وذلك بالرجوع للمفرد من أبيات هو بيت ونجد عدم وجود تاء مربوطة، مثل معلمة: معلمات، ساجدة: ساجدات.
أما جمع التكسير، وهو الجمع الذي يغير شكل الكلمة الأصلية، ولكن يبقى المعنى ثابت، مثل بيت: أبيات، قلب: قلوب.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى