عام

قيمة كفارة إفطار رمضان للمريض 2022 السعودية

0
(0)

يبحث الكثير من المسلمين عن الفتاوى المتعلقة بالإفطار في نهار رمضان، ويرسل العديد من الناس رسائل عبر الانترنت إلى المواقع الدينية التي تحتوي على فتاوى رمضانية، لمعرفة الإجابة الصحيحة لأسئلتهم، لأن الصيام عبادة وفرض على كل مسلم ومسلمة، ولا يجوز ترك تلك العبادة، ولكن أجاز الله سبحانه وتعالى لبعض الأشخاص الإفطار في رمضان، مع وجوب إخراج فدية الصيام.

وقد وضح الشرع الحالات التي يجوز لهم الإفطار في نهار رمضان والحالات التي تستلزم الكفارة والحالات التي تستلزم القضاء، ومن الحالات التي يجوز للمسلم فيها الإفطار في نهار شهر رمضان، و من الحالات التي أجاز لها الشرع ما يلي:-

1- الشخص المريض:-
أباح الشرع للمريض، عدم صيام رمضان بسبب المرض لكي لا يتحمل مشقة الصيام، وذلك من خلال قوله سبحانه وتعالي:- ﴿ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾.

2- الشخص المسافر:-
أباح الشرع للشخص المسافر الإفطار في نهار رمضان، خاصة إن كان السفر شاق والطريق طويل، لقوله تعالى في سورة البقرة: ﴿فَمَن كَانَ مِنكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾.

3- المرأة الحائض والنفساء :-
لا يجوز للمرأة الحائض والتي وضعت حملها في شهر رمضان أن تصوم ولا يقبل صيامها ولا صلاتها، ويجب عليها القضاء بعد انتهاء شهر رمضان.

4- الإنسان العجوز كبير السن:-
أباح الشرع للإنسان الذي بلغ الكبر عدم الصيام إن كان في الصيام مشقة، لقوله تعالى:-﴿ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مسكين﴾

كفارة الإفطار في رمضان:-
هل يجوز دفع كفارة الصيام نقدًا؟
أجمع معظم الشيوخ ورجال الفقه والافتاء، أنه يجوز إخراج فدية الصيام نقدا، وقد حدد كل دولة قيمة الفدية نقدا حسب قيمة طعام المسكين.

وقد حددت دار الإفتاء السعودية قيمة كفارة إفطار رمضان للمريض 2022 في السعودية للفرد الواحد وهي ثلاثة كيلو جرام فيما يعادل 25 ريال سعودي.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى