عام

متى تكون صلاة التهجد فى رمضان 2022

0
(0)

من أفضل الصلوات التي تقرب الإنسان إلى ربه، وليست من الفرائض وقد وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، هي صلاة التهجد، التي تكون في جوف الليل، ويكون الإنسان فيها أقرب إلى الله، والدعاء بعدها مستجاب بإذن الله.

وصلاة التهجد تكون بعد صلاة العشاء، حيث يذهب الإنسان للنوم ويقوم من نومه ليصلي ركعتين أو أكثر لله تعالى، وهي صلاة تطوع وليست فرض، وأفضل وقت لأدائها يكون قرب الفجر.

 

متى تبدأ صلاة التّهجد في رمضان؟

يبدأ المصلون منذ الليلة الأولى من شهر رمضان، وبعد القيام بأداء صلاة العشاء، بالتحضير لأداء صلاة التهجد، وأيام رمضان من أفضل الأيام لصلاة التهجد، خاصة العشر الأواخر من رمضان التي تكون فيها ليلة القدر، وتبدأ صلاة التهجد بعد الانتهاء من صلاة العشاء، حتى طلوع الفجر بعد أن يكون المصلي نام قليلا بعد العشاء واستيقظ ليبدأ بالتهجد.

حكم صلاة التهجد:-

أجمعت السنة النبوية والأحكام الشرعية على أن صلاة التهجد هي سنة مؤكدة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم،  فعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ).

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحيي الليل بالقيام والصلاة والدعاء والذكر والقرآن ليدرك ليلة القدر وفضلها، لذلك اعتبرها من أفضل النوافل والصلوات التي يقوم بها المسلم ليتقرب من الله عز وجل، وترفع درجاته، وتكون سبب في دخوله الجنة.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى