أخبار دوليّة

من اي القبائل العربيه الصحابي الجليل نعيم بن مسعود

5
(1)

قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة الرابعة للهجرة، بإجلاء اليهود من بني النضير عن المدينة المنورة، بسبب كثرة نقضهم للعهود والمواثيق، فأراد زعيم بني النضير أن ينتقم من المسلمين، وبدأ بالتحريض ضد رسول الله محمد.

قام زعيم بني النضير في السنة الخامسة للهجرة، بتشكيل تحالف انضم إليه العديد من القبائل من قريش، و بنو سليم، وبنو مرة، وبنو أشجع، وقام بإقناع كعب بن اسعد زعيم اليهود أن ينتظم للتحالف، الذي سمي في القرآن ( الأحزاب).
وقد ذكرهم الله في كتابه العزيز:- ( وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا).

وصل خبر تشكيل التحالف للرسول، وأن الحزب قرر شن الحرب عليه، فجمع المسلمين واستشارهم، فاقترح عليه سلمان الفارسي، أن يقوموا بحفر الخندق، لذلك سميت المعركة بمعركة الخندق، وعندما وصلت الأحزاب تفاجئوا بالخندق الذين يرونه لأول مرة.

وهنا جاء دور صحابي جليل هاجر من مكة للمدينة في السنة الخامسة للهجرة، وهو الذي أفشل المخطط للأحزاب المشركة، ما بين اليهود وقبيلة بني قريظة، حيث كان قد أسلم ولكن لم يعلن إسلامه، وكان صديق مقرب لليهود، فذهب للرسول وأخبره أنه أسلم وسيذهب للمشركين ويخدعهم، قم توجه للمشركين من بني قريظة، وأقنعهم بأن بني قينقاع قرروا الانسحاب من الحرب وترككم تواجهونها وحدكم، وذهب إلى بني قينقاع وأقنعهم أن بني قريظة انسحبوا من الحرب.

وهنا أصاب التحالف الزعزعة وتفكك التحالف، وانقلبت المعركة وعرف وقتها أن الحرب خدعة، وهكذا أنقذ نعيم بن مسعود المسلمين من حزب المشركين الكبير.
من أي القبائل العربية الصحابي الجليل نعيم بن مسعود؟
كان نعيم بن مسعود، من قبيلة غطفان.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 5 / 5. إجمالى التصويت: 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى