عام

تحضير نص المهاجرون ومشكلات الاندماج

3
(2)

يبحث طلاب الصف الثالث الثانوي عن شروحات لبعض الدروس في مادة اللغة العربية، في كتاب مرسى أساسيات اللغة العربية، درس نص المهاجرين ومشكلات الاندماج، وهو ضمن فئة المجال الاجتماعي والثقافي عن بلورة نص المهاجرين ومشكلات الاندماج.

تم استيحاء النص من هجرة المغاربة في الخارج، ومن منشورات أكاديمية المملكة المغربية في سلسلة ندوات صفحة 168/70 وهو عبارة عن مقال توضيحي يحمل جودة النص حول المهاجرين ومشكلات الاندماج ذو بعد ديموغرافي.

تحليل العنوان التركيبي:

يحمل العنوان أربع كلمات تم تقسيمها إلى مكنونين ” عنوان مركب”، والأول هو طلف المهاجرين والثاني هو مشكلاتهم في الاندماج بعد الهجرة.

متعلق بدلالات الألفاظ:

يظهر من خلال العنوان، أن الناس كثيراً ما يهجرون ويتركون بلدانهم الأصلية التي وجدوا فيها ويتحملون عقبات كثيرة في الهجرة من أجل تحقيق بعض الأهداف أهمها السلام والأمان.

القيم النصية:

يحمل النص الكثير من القيم الاجتماعية الجميلة والثقافية

أسئلة لفهم نص المهاجرين ومشكلات الاندماج:

  • ما هو الموضوع الرئيس الذي تم طرحه في نص المهاجرون ومشكلات الاندماج: هي مشكلة المهاجرين في الدول الأجنبية، والصعوبات التي يواجهونها من أجل الاندماج في البلد الجديد.
  • ما هي الآثار المترتبة في النص على قضية المهاجرين والاندماج؟ يواجه المهاجرون الكثير من الصعوبات في بلد الهجرة مثل الانتماء الاجتماعي والثقافي وتعلقهم بالعادات والتقاليد الجديدة.

ما الذي يفسر صعوبة الاندماج للمهاجر في البلد الجديد؟

-الانتماء الاجتماعي والإيقاعي للغة المهاجرين القديمة.

بعض المفردات الجديدة:

الجانح: المنحرف
الاختلاف: الاختلاف والاختلاف

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 3 / 5. إجمالى التصويت: 2

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى