طبخ

هل أكل الشرشمان حلال أم حرام

0
(0)

ينتشر في مناطق الجزائر نوع نادر من السحالي يطلع عليه اسم الشرشمان، ويسميه البعض بسمكة الرمال، وينتشر في المناطق الحارة والصحراوية، ويتم التجارة فيه وبيعه للسعودية والصين.

ويقبل الجزائريون والعديد من الجنسيات الأخرى على صيد الشرشمان وأكله، ويعتبرونه وجبة ذات قيمة غذائية مفيدة جدا، والبعض يعتمد عليه كمصدر رزق، ويبدأ موسم صيده والتجارة فيه عندما يصبح الجو معتدل الحرارة، ويصبح الشرشمان ظاهر على سطح الأرض ويمكن صيده.

ويعتبر الجزائريون أن أفضل وقت لصيد الشرشمان هو وقت الظهر، حيث تكون الشمس حارة ويبدأ الشرشمان بالظهور للبحث عن طعامه، ويمكن صيده بسهولة، حيث يقوم الجزائريون بصنع منه غذاء يفضله العديد من الأسر في تلك المناطق التي يكثر فيها الشرشمان، حيث يأتي الصيادون من مختلف مناطق الجزائر إلى الصحاري التي يعيش فيها الشرشمان من أجل صيد هذا الكائن، وبيعه أو أكله.

وينتظر معظم صيادون الشرشمان شهر يونيو وما يسميه الجزائريون شهر جوان، من أجل صيد الشرشمان وبيع الواحدة بسعر 50 دينار جزائري للحجم الكبير، و20 دينار جزائري للحجم الصغير.

ويقوم بعض الصيادين بعد اصطياد الشرشمان بتنظيفه وتجفيفه، وبيعه في الأسواق السعودية مع بدء موسم الحج والعمرة، ويسمى في السعودية باللحم القديد، ويستخدم في  أكلة شعبية تسمى الدشيشة، ويتم شواءه على الحطب.

هل الشرشمان له فوائد؟

تعتبر المناطق التي تأكل الشرشمان أو ما يسمى سمك الصحراء أنه له فوائد عظيمة ومن أهم هذه الفوائد:-

1- يحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض.

2- التجارة في الشرشمان مرحبة جدا حيث يصل سعر بيع الحبة الكبيرة منه أحيانا بـ 70 دينار جزائري.

3- يستخدمه البعض في تقوية الجهاز التناسلي الذكري، وزيادة الخصوبة لدى الذكور.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى