عام

حكم التوكل على الله والاعتماد عليه في جلب الرزق ؟

0
(0)

يجب على الإنسان الاعتماد على الله في كل أعماله، مع الأخذ في الأسباب، وأن يؤمن إيمان جازم بأن الضر والنفع، والرزق والخير كله بيد الله تعالى، والاعتماد على الله في الرزق ودفع الشر، يسمى التوكل، والتوكل يجعل الإنسان يشعر بالراحة القلبية، وأن أمره كله بيد الله تعالى.

معنى التوكل:-

التوكل هو الاعتماد على الله في تحقيق الأمور، والإيمان بأن الله هو من يصرف عن الإنسان الشر، ويأتي بالخير، والرضا بما يحدث له خير أو شر، فالتوكل يتضمن أعمال قلبية، وأعمال لسان وجوارح، مع الأخذ بالأسباب.

ويعتبر التوكل من العبادة، حيث أن الإنسان يعتمد ويستعين بالله الخالق القادر على الرزق ودفع الشر، وقد ذكر الله في كتابه العزيز (وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)، وهنا إشارة إلى ضرورة التوكل على الله والأخذ بالأسباب، والعلم بأن الله وحده القادر على المنفعة والمضرة للإنسان.

حكم التوكل على الله:-

التوكل على الله والاعتماد عليه والاستعانة به تعتبر واجبة، وذلك من خلال قول الله -تعالى-: (فَاعبُدهُ وَتَوَكَّل عَلَيهِ وَما رَبُّكَ بِغافِلٍ عَمّا تَعمَلونَ)، وهذا يعني أنه يجب التوكل على الله في كل الأمور التي يقوم بها الإنسان، مثل الزواج والعمل، والدراسة والسفر، وكل ما يواجه في حياته اليومية.

كما أن التوكل يعتبر شرط للإيمان، ويعتبر من أفضل الأعمال القلبية التي تحمي وتنصر المسلم من الكثير من الأمور التي يمكن أن يتعرض لها في يومه، والتوكل على الله يشعر المسلم بالراحة والطمأنينة والأمان النفسي، بالإضافة إلى أن التوكل على الله يدفع عن المسلم كل الأذى والعدوان الذي قد يمر به.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى