منوعات

ماهي علامات ليلة القدر الصحيحة المثبتة من السنة النبوية اسلام ويب

0
(0)

يتساءل جميع المسلمين عن موعد ليلة القدر التي لا يعلم موعدها سوى الله سبحانه وتعالى، وقد أخفى الله موعدها عن الجميع، ولكن ذكر عدة علامات تدل على ليلة القدر، واستطاع علماء الفقه والسنة تحليل تلك العلامات للاستدلال على اليوم الذي كانت فيه ليلة القدر.

علامات ليلة القدر الصحيحة المثبتة من السنة النبوية:-

كما نعلم أن موعد ليلة القدر غير معروف، ولكن ذكر الله سبحانه أنها تأتي في إحدى الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وقد أخفى الله موعدها لحكمة، وهي اجتهاد عباده في الصلاة والقيام والعبادة، وقد أجمع أغلب أهل العلم أن موعد ليلة القدر يكون في اليوم السابع والعشرين من رمضان، ولا بد من الاجتهاد في كافة أيام العشر الأواخر وإدراك ليلة القدر ونيل الثواب العظيم.

وتنقسم علامات ليلة القدر إلى علامات تدل على ليلة القدر قبل حدوثها من أجل زيادة الاجتهاد، وعلامات تدل عليها بعد انقضائها لتبشر المصلين والمجتهدين بإتمام أعمالهم الصالحة.
ومن علامات ليلة القدر قبل حدوثها التي تحدث عنها النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمرًا ساطعًا، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”، وهذا يعني أن تلك الليلة تكون السماء صافية، والجو لا حار ولا بارد، ويشعر المصلين بالطمأنينة والراحة، وذلك بسبب نزول الملائكة على الأرض.

أما علامات ليلة القدر الصحيحة بعد انقضاء ليلة القدر، فهي طلوع الشمس في اليوم التالي بيضاء لا يوجد بها شعاع الذي يخرج في الأيام العادية.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى